شؤون دولية

ايران تزيح الستار عن رادار “قمر” ثلاثي الابعاد بمدى 450 كم

 

ازاحت ايران الستار عن منظومة “قمر” الرادارية للبحث والسيطرة ثلاثية الابعاد القادرة على رصد اكثر من مائة هدف على مدى 450 كم وعلى ارتفاعات عالية ومنخفضة بما فيها المقاتلات والطائرات بدون طيران وارسال المعلومات لشبكة الدفاع الجوي.

 

وحسب وكالة انباء “فارس” فقد رعى وزير الدفاع الايراني العميد حسين دهقان مراسم ازاحة الستار عن 16 انجازا دفاعيا لمؤسسة الصناعات الالكترونية في شيراز ومؤسسة صناعات الدفاع الالكتروني.

 

ومن بين اهم الانجازات، منظومة رادار كشف مصادر النيران البشرية القادرة على كشف ورصد انواع مصادر النيران الثقيلة وشبه الثقيلة وتوفير الارضية للتعامل في ظروف الحرب الالكترونية، ومنظومة “قمر” الرادارية للبحث والسيطرة ثلاثية الابعاد القادرة على رصد اكثر من مائة هدف على مدى 450 كم وعلى ارتفاعات عالية ومنخفضة بما فيها المقاتلات والطائرات بدون طيران وارسال المعلومات الى شبكة الدفاع الجوي ومنظومة “ابصار” الرادارية التصويرية التي يمكن نصبها على المقاتلات والطائرات بدون طيار.

 

كما رعى وزير الدفاع مراسم تدشين خط انتاج اجهزة التوجيه والملاحة الجوية للمطارات والتي تشتمل على منظومة MLAT ومنظومة جمع المعلومات الالكترونية والرادارية والاتصالاتية “الينت” و”كامينت”.

 

واشار العميد دهقان خلال مراسم تدشين هذه المشاريع الى انه وبجهود خبراء الصناعات الالكترونية في شيراز يجري سد حاجة القوات المسلحة للاجهزة في مختلف القطاعات وقال ان من اهم مكاسب هذه المؤسسة صناعة انواع الرادارات القادرة على كشف ورصد التهديدات والدفاع عن البلاد.

 

واضاف وزير الدفاع ان انتاج الرادارات التي ترصد الاهداف على ارتفاعات منخفضة وعلى مدى 500 كم دخل الى الان مرحلة الانتاج الواسع.

 

وتابع ان توطين تقنيات اجهزة الملاحة الجوية الحربية يعد من المكاسب الاخرى للصناعات الالكترونية في شيراز وقال لقد تم في مجال البرمجة ايضا تحقيق تقدم ملحوظ على صعيد مواجهة الحرب الالكترونية المعادية.

 

وافاد وزير الدفاع ان منظومات “جمينغ” و”كامنت” و”الينت” تسمح بتحديد موقع العدو في سوح المواجهة ورادار تحديد موقع النيران فضلا عن تحديد مصادر نيران مدفعية العدو بما فيها مدافع الهاون للرد عليها بفاصلة اعشار الثانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى