الأخبار البارزةالعالم العربي

فعاليات وتظاهرات شعبية في اليمن… وحملة عالمية في اليوم العالمي ضد الحرب.

تتواصل الاستعدادات في صنعاء وعدد من العواصم والمدن حول العالم لتنفيذ سلسلة واسعة من الفعاليات في اليوم العالمي ضد الحرب على اليمن.

البداية من صنعاء، حيث قال عضو المجلس السياسي لحركة “أنصار الله” محمد البخيتي إن خطوة واشنطن بتصنيف “أنصار الله” منظمة إرهابية هدفها ترهيب اليمنيين، مضيفاً أن محاولة الولايات المتحدة الضغط على اليمنيين لن تجدي نفعاً.

وأوضح البخيتي “نحن غير معنيين بما تفعله إدارة بايدن لأن الولايات المتحدة شريكة في العدوان”، مشدداً على أن واشنطن ستندم على قرارها تصنيف الحركة منظمة إرهابية.

كما أشار إلى أن واشنطن لعبت آخر ورقة لأن ميزان القوى في الحرب مال ضد تحالف العدوان.

وجاء في بيان مسيرة صعدة “العدوان على اليمن أميركي بالدرجة الأولى وواشنطن توفر الدعم والغطاء السياسي له”، و “إذا لم يكن ما يفعله العدوان الاميركي السعودي اجراماً وارهاباً فما هو الإرهاب والإجرام؟”

ووفق بيان المسيرة فان التصنيف الأميركي بحق أنصار الله يعبر عن فشل أميركا في اليمن، وأن “القاعدة وداعش تقاتل في اليمن تحت راية دول العدوان”.

كما اكّد البيان أن الإرهاب الحقيقي هو ما يقوم به التحالف الأميركي السعودي من حصار للموانئ والمطارات.

ومن المتوقع اليوم أن تشهد دول عديدة بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا والسويد وفرنسا وهولندا وبلجيكا وإيطاليا  تحركات احتجاجية ضد حرب التحالف السعودي.

وطالت الحرب السعودية على اليمن أكثر من نصف عقد من الجوع والحرمان وانعدام الأمن الغذائي يقابله عدم اكتراث سعودي ..لا بل إمعان في الحرب.

التحرك حظي باهتمام من قبل العديد من الطلاب الجامعيين حول العالم من بينهم تجمع طلابي في جامعة “أيوا” أكدوا أن الصمت عن الحرب على اليمن يعني القبول بها، مشددين على أهمية اظهار أن معارضة العنف والظلم تحظى بإجماع عالمي.

بالتزامن، دعي في مدينة بلينغهام احدى كبرى مدن ولاية واشنطن لتحرك رمزي تحت عنوان “نساء يصمن من أجل أطفال اليمن”.

من جهته، شدد الناشط الحقوقي اليمني يحيى الشرفي على أن مطلب وقف الحرب على اليمن هو مطلب إنساني أوّلاً.

الشرفي أشار في حديث إلى أن أحرار العالم المتضامنين مع اليمن سيخرجون للمطالبة بوقف بيع الأسلحة للسعودية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى