شؤون دولية

“النواب الأمريكي” يقر المرحلة الثانية لمشروع قانون عزل ترامب

أقر مجلس النواب الأميركي، اليوم الأربعاء، المرحلة الثانية من القواعد الإجرائية المنظمة للتصويت على مشروع قرار يتهم فيه الرئيس دونالد ترامب بالتحريض على التمرد.

وبدأ مجلس النواب الأميركي، اليوم، التصويت على القواعد التي تحكم محاكمة عزل الرئيس ترامب بعد أن حرّض مناصريه على اقتحام مبنى الكونغرس الأربعاء الماضي.

ولفتت شبكة “سي إن إن” في وقت سابق، إلى أن عملية التصويت ستستغرق وقتاً بسبب البروتوكولات الخاصة بمواجهة تفشي فيروس كورونا.

واقتحم مؤيدو الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، مساء 6 يناير/ كانون الثاني الجاري، مبنى الكونغرس احتجاجًا على نتائج الانتخابات التي هزم فيها، بالتزامن مع جلسة لمجلسي الشيوخ والنواب للمصادقة على نتائجها بشكل رسمي.

وأدّى الاقتحام إلى إخلاء القاعة التي كانت ستتم فيها جلسة التصديق على فوز بايدن وسط حالة من الإرباك، فيما أطلق عناصر من أمن الكونغرس النار لحماية أعضاء الكونغرس.

وفرضت عمدة واشنطن عمدة حظرًا للتجوال على كامل المدينة، وطلبت شرطة العاصمة دعمًا أمنيًا إضافيًا بعد تواصل الصدامات بين المحتجين المناصرين لترامب وقوات الأمن.

ونقلت وكالة رويترز عن زعيم الأقلية الجمهورية بمجلس النواب كيفن مكارثي قوله: طلبت من ترمب إصدار بيان لتهدئة المتظاهرين إلا أنه اكتفى بنشر تغريدة دعا فيها:” مناصريه  لدعم شرطة الكابيتول وقوات إنفاذ القانون” إلا أنه لم يلق أي آذان صاغية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى