الأخبار البارزةمنوعات

حملة فلسطينية تجبر قناة MBC على إعادة مسلسل “التغريبة” إلى تطبيق “شاهد نت”

حملة تشويه التاريخ مستمرة

أقدمت قناة MBC السعودية على حذف مسلسل “التغريبة الفلسطينية” الشهير من منصتها “شاهد نت”، والتي تضم عددًا كبيرًا من الأعمال الدرامية والسينمائية.

ويعتبر مسلسل التغريبة الفلسطينية، مسلسل دراما تاريخي باللغة العربية واللهجة الفلسطينية، ويعد واحدًا من أشهر ما أنتجتهُ الدراما العربية في تسليط الضوء على القضية الفلسطينية، إذ يسلّط المسلسل الضوء على حقبة هجرة الفلسطينيين من أراضيهم، ويرد على واحدة من أشهر المزاعم العربية بشأن الفلسطينيين وأنهم باعوا أرضهم.

وشارك في المسلسل نخبة من ألمع نجوم الوطن العربي، مثل جمال سليمان وخالد تاجا، ونال المسلسل العديد من الجوائز مِن عدة دول عربية مختلفة، الذي أنتجته شركة سوريا الدولية للإنتاج الفني، وجرى تصويره بالكامل في سوريا عام 2004م، وهو من كتابة وليد سيف، وإخراج حاتم علي.

 

وجاءت هذه الخطوة في أعقاب أقدام قناة مصرية إماراتية، يوم أمس الأحد، على شطب مقطع من مقابلة الفنان المصري أحمد السقا، لأنه كان يغني لفلسطين، إذ حل الفنان السقا ضيفًا على أولى حلقات برنامج السيرة الذي تقدمه وفاء الكيلاني على قناة “دي أم سي” المصرية الإماراتية، حيث سألته الكيلاني عن أكثر أغنية كان يحب أن يسمعها من جده عبده السوجي فرد السقا قائلاً: “كنت أحب أغنية كانت من المفترض أن تكون النشيد الوطني لفلسطين وهي “الله يصونك يا فلسطين على الدوام لينا، احنا العرب نحميكي ومين يقدر يعادينا”.

وقبل نشر الحلقة، تفاجأ الجميع بحذف هذا المقطع من المقابلة، مما أثار العديد من التساؤلات حول الأسباب الخفية لحذفه وتغييب فلسطين عن الواجهة الإعلامية، وأعاد هذا الحادث للأذهان شطب قناة سكاي نيوز الإماراتية اسم فلسطين من لوحة ظهرت في خلفية أحد ضيوفها قبل أسابيع.

ويأتي حذف المسلسل الشهير بعد حلقات رئيس المخابرات السعودية الأسبق، بندر بن سلطان، التي هاجم فيها التاريخ الفلسطيني، ودعا لوقف كل أشكال الدعم لشعب فلسطين.

وردًا على ذلك شرع نشطاء فلسطينيين وعرب في أوسع حملة لإعادة تقييم تطبيق “شاهد نت” على هواتفهم الخاصة، إذ دعا عدّة نشطاء لخفض تقييم التطبيع لإيصال رسالة لأصحاب القناة وليعلموا خطورة ما اقترفوه.

كما أطلقت صفحة “الحج مش هيك” حملة ضاغطة عبر مواقع التواصل المختلفة لدعوة النشطاء للمشاركة ضد خطوة القناة السعودية، وهو ما نجح بعد ساعات من إعادة المسلسل للموقع مجددًا، إذ دعت الصفحة متابعيها وجمهورها إلى خفض تقييم تطبيق شاهد نت عبر متجر جوجل الرسمي والذي انخفض إلى 1.2 ما دعا بالقناة إلى إخفائه رسميًا في ظل الهجوم الواسع عليها بعد حذفها للمسلسل الشهير.

وبالفعل، رضخت القناة السعودية لمطالب النشطاء الفلسطينيين والعرب وأعادت بث “مسلسل التغريبة الفلسطينية” عبر تطبيق “شاهد نت” من جديد.

 

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى