الأخبار البارزةالعالم العربي

استنكار يمني ودولي لشطب “التحالف” من قائمة منتهكي حقوق الأطفال..

أعلن عضو المجلس السياسي الأعلى في اليمن محمد علي الحوثي أن “شطب السعودية من التقرير الأممي السنوي المتعلق بمنتهكي حقوق الأطفال يؤكد فوضوية الأمم المتحدة وتجاهلها للمعايير الإنسانية”.

وأضاف الحوثي، عبر تغريدة نشرها في “توتير”، أنّ خطوة الأمم المتحدة “جريمة لا يمحوها إلا التراجع”، مشيراً إلى أنها تتزامن “مع مجزرة جديدة للسعودية وأميركا في محافظة صعدة أسفرت عن 13 شهيداً بينهم أطفال ونساء”.

وكانت الأمم المتحدة شطبت دول التحالف بقيادة السعودية، والذي يشنّ الحرب في اليمن، بدعم أمريكي وبريطاني مباشر، من قائمة العار أو “القائمة السوداء” لمرتكبي تجاوزات بحق الأطفال. بالتزامن مع مجزرة جديدة للتحالف قتلت 4 اطفال بين 13 مدنيًا، بقصفٍ شنه طيران العدوان استهدف سيارة كانت تقل الضحايا في مديرية زراح، صعدة، الاثنين.

من جهتها، استنكرت منظمة العفو الدولية شطب السعودية، وقالت “استبعاد دول تحالف الحرب في اليمن من قائمة العار يشكك في آليتها..، شطب السعودية من تقرير الأمم المتحدة السنوي عن الأطفال في النزاعات يضع الآلية برمّتها موضع تساؤل”.

وألمحت المنظمة إلى رضوخ الأمم المتحدة لضغوط دول التحالف. وقالت: “لعلّ غوتيريش (أمين الامم المتحدة) كان يأمل أن يكون الإعلام منشغلًا فلا يلاحظ أحد هذه الخطوة السياسية بامتياز”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى