الأخبار البارزةالعالم العربي

هذا ما سيعرضه الفلسطينيون امام مجلس الامن لادانة خطة ترامب..

يعتزم الفلسطينيون استصدار قرار ادانة من مجلس الامن لخطة السلام الاميريكية، ووفقا للمقترح الفلسطيني، فإن الخطة التي قدمتها الولايات المتحدة كيان الاحتلال تتعارض مع القانون الدولي وتقوض حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير.

كما ينص المقترح على أن خطوات الضم في الخطة غير قانونية ويجب إدانتها كما يتضمن القرار الاشارة الى قرار مجلس الأمن 2334 ، الذي يدين بناء المستوطنات ويدعو الطرفين للعودة إلى حدود 67 “.

ويتوجه الرئيس عباس إلى الأمم المتحدة في نيويورك الأسبوع المقبل لحضور مناقشة خاصة في مجلس الأمن بعد نشر الخطة الأمريكية.

وقال التلفزيون العبري ان سيحضر المناقشة أيضا السفير الصهيوني في الأمم المتحدة، داني دانون ، والسفيرة الأمريكية كيلي كرافت.

وسيقدم غداً (الخميس) مستشار الرئيس ترامب، جاريد كوشنر، لأعضاء مجلس الأمن خطة الإدارة الأمريكية لإجراء مناقشة مغلقة حولها”.

وفي سياق القرار الذي تم تعميمه على أعضاء مجلس الأمن، سوف يشرح الفلسطينيون أن الخطة التي قدمتها الولايات المتحدة ودولة الاحتلال تنتهك القانون الدولي وتقوض حقوق الشعب الفلسطيني وتطلعاته الوطنية، بما في ذلك تقرير المصير والاستقلال.

وكما نقل التلفزيون العبري فإن الفلسطينيين يدعون أيضًا إلى سلام شامل في الشرق الأوسط استنادًا إلى قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، بما في ذلك قرار مجلس الأمن 2334 ومؤتمر مدريد ومبادرة السلام العربية وخريطة الطريق الرباعية، وكلها تستند إلى حدود عام 1967.

ومن المتوقع أن يؤكد الفلسطينيون عدم شرعية ضم المستوطنات، بما فيها القدس الشرقية، التي تنتهك القانون الدولي وتضر بالسلام. كما سيتم إدانة الدعوة الصهيونية لضم المستوطنات.

وينتظر ان يطلب الفلسطينيون من الإسرائيليين – التي اسموها في مشروع القرار “القوة المحتلة”، الامتثال للقانون الدولي ووقف نشاطاتها التي تنتهكه، في الأراضي الفلسطينية، بما فيها القدس الشرقية والمستوطنات.

وتعول دولة الاحتلال على فيتو امريكي للطلب الفلسطيني اثناء التصويت عليها في مجلس الامن .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى