الأخبار

الكويت تُحول 42 مليون دولار للأونروا تعهّدت بدفعها في مؤتمر نيويورك

أعلنت الكويت تحويل مساعدة مالية طارئة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) التابعة للأمم المتحدة، كانت تعهّدت بدفعها خلال مؤتمر دعم الوكالة المنعقد في نيويورك بتاريخ 27 سبتمبر 2018.

وكانت الكويت قدمت تبرعاً بمساهمة إضافية إلى الوكالة بمبلغ 8 مليون دولار أمريكي، خلال مؤتمر روما الذي عقد بتاريخ 15 مارس 2018.

وأطلقت (الأونروا)، مطلع 2018، حملة لجمع التبرعات من حكومات ومؤسسات العالم، لسدّ العجز المالي الخطير الذي أثّر على برامج الوكالة وخدماتها المُقدّمة لنحو 5.5 مليون لاجئ فلسطيني في 5 مناطق تعمل بها المنظمة الأممية. وفاقم العجز إعلان الولايات المتحدة الأمريكية في يناير 2018 وقف دعمها المالي بالكامل لوكالة الغوث. وكان العجز المالي في حينه تجاوز 446 مليون دولار، تمكّنت الوكالة بحلول مُنتصف العام من تقليصه إلى 186 مليونًا، ثمّ تقلّص العجز إلى 64 مليونًا، بعد مؤتمر نيويورك الذي شارك فيه 34 دولة ومنظمة عالمية، وشهد مساهمات مالية إضافية بمبالغ مختلفة بإجمالي 122 مليون دولار، من كلٍ من: الكويت والاتحاد الأوروبي وألمانيا والنرويج وفرنسا وبلجيكا وإيرلندا. هذا وتُقدّر ميزانية الوكالة بنحو 1.2 مليار دولار أمريكي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى