الأخبار البارزةعالمي

ايران: سنوقف تنفيذ البرتوكول الإضافي اعتباراً من يوم غد

أعلن المتحدث باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب زادة أن إيران ستوقف تنفيذها البرتوكول الإضافي اعتباراً من يوم غد الثلاثاء.

ولفت زادة في تصريحات صباح اليوم، أن إيران ستكمل تعاونها مع الوكالة الدولية الذرية ضمن معاهدة الحد من انتشار الاسلحة النووية.

وقال زادة إن منظمة الطاقة الذرية الإيرانية ستوضح الأبعاد التقنية لإطار التفاهم مع الوكالة الدولية الذرية، مطالباً إدارة بايدن رفع العقوبات والعودة إلى الاتفاق النووي قبل الدخول إلى غرفة المحادثات مجدداً.

وأشار زادة إلى أن خروج أميركا من عزلتها غير ممكن بالتصريحات بل يحتاج الى إجراء جدي والابتعاد عن الغطرسة، مؤكداً أن إيران لن تجري أي محادثات قبل إلغاء العقوبات وتدرس مشاركة أميركا كضيف في المحادثات النووية المقبلة.

 

وأوضح أن إيران لم تعطِ فرصة جديدة لأميركا في التفاهم بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية، مضيفاً “كل ما قررناه مع الوكالة جاء ضمن إطار قرار الإجراءات الاستراتيجية لإلغاء العقوبات”.

وشدد على أن زعزعة العلاقات بين إيران و العراق أمر مريب للغاية ويهدد الاستقرار والسلام الاقليمي.

وكانت الوكالة الدوليّة للطاقة الذريّة، أعلنت مساء أمس، أنّها توصّلت لاتفاقٍ فنيٍّ مؤقّت مع إيران بشأن الملف النووي الإيراني.

وأعلن مدير الوكالة الدوليّة رافايل غروسي، أنّ الوكالة حصلت “على نتيجة جيدة ومعقولة من المحادثات في إيران”.

وأوضح أنّ “الاتفاق يقضي بمواصلة أنشطة التفتيش 3 أشهر، وطهران ستواصل تنفيذ الاتفاقية المبرمة مع الوكالة الدولية دون قيود”.

كما بيّن أنّ “الاتفاق ينصّ على مراجعة منتظمة للتفاهمات الفنية لضمان تحقيق أهدافها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى