الأخبار البارزةالعالم العربي

وزير الطاقة الجزائري يلتقي بنظرائه من إيران وروسيا وبوليفيا وغينيا

أجرى وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب، أمس الإثنين، محادثات مع نظرائه من إيران وبوليفيا وروسيا وكذلك غينيا الإستوائية، وذلك على هامش الاجتماع الوزاري الاستثنائي لمنتدى الدول المصدرة للغاز (GECF).

وقالت الوزارة في بيان، إن “الوزير عرقاب أجرى في الدوحة محادثات مع نظرائه، الوزير الإيراني للبترول جواد أوجي، ووزير المحروقات والطاقة البوليفي فرانكلين مولينا أورتيز، ووزير الطاقة الروسي نيكولاي تشولغينوف، ووزير المناجم والمحروقات في جمهورية غينيا الإستوائية غابرييل مباغا أوبيانغ ليما، وذلك بحضور المدير العام لمجمع سوناطراك وإطارات من القطاع”.

وأشار البيان إلى أن جميع الأطراف أشادت بمتانة العلاقات الثنائية بين الدول الـ5، حيث تم التطرق خلال تلك المحادثات إلى مناقشة فرص الاستثمار وآفاق التعاون في مجال الطاقة والمناجم، بحسب الموقع المحلي “شروق أونلاين”.

وأضح الموقع أن عرقاب قدم لمحة عامة عن سياسة الطاقة الجزائرية وكذلك الإطار التنظيمي الجديد الذي يحكم أنشطة المحروقات الذي يوفر العديد من التسهيلات والمزايا للمستثمرين، حيث أكد على الفرص المُتاحة في المنبع والمصب وفي عرض البحر.

من جهة ثانية، يذكر أنه جرى توقيع 4 ‏اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين الجزائر وقطر في الديوان الأميري القطري، حيث استقبل أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، الذي كان وصل إلى الدوحة، مساء السبت الماضي، في زيارة تستغرق يومين.

وأجرى الإيراني إبراهيم رئيسي زيارة إلى العاصمة القطرية الدوحة، اليوم الإثنين، على رأس وفد رفيع. وبحسب الإعلام الإيراني، قال رئيسي في مؤتمر صحفي مشترك مع أمير قطر، اليوم، إن “هدفه من هذه الزيارة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين إلى جانب المشاركة في منتدى مُصدّري الغاز “، مضيفاً: “اتفقنا اليوم على تعزيز التعاون بين البلدين في المجالات المختلفة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى