الأخبارالعالم العربي

وزير الخارجية اللبناني يعلن فشل حل الأزمة مع السعودية

"هناك قساوة لا نتفهمها"

أعلن وزير الخارجية اللبناني، عبد الله بوحبيب، مساء أمس الأحد، عن فشل خلية الأزمة الحكومية لحل التوتر الحالي مع السعودية، مشيراً إلى أن المملكة تبدي “قساوة” لا يتفهمها الجانب اللبناني.

وقال بوحبيب، في حديث لقناة “الجديد” اللبنانية: “لم يعد هناك وجود للخلية التي انتهى أمرها نتيجة فشلها ونحن الآن جميعا على اتصال مع رئيس الوزراء نجيب ميقاتي”.

وأوضح أن: “الخلية فشلت لأن الأزمة أصبحت أكبر من الوزارات وأكبر من لبنان بسبب عوامل خارجية وداخلية أيضا وهي لن تجتمع مرة أخرى”.

وتابع وزير الخارجية: “هناك قساوة سعودية لا نتفهمها فالمشاكل بين أي دولتين يتم حلها عبر الحوار وما عملنا حوار”.

وفي سياق متصل، وصف رئيس المجلس التنفيذي في ​حزب الله​ السيد ​هاشم صفي الدين هجوم السعودية ضد لبنان بـ”المُنظّم والمدبّر” معتبرًا أنّ “خلفه ماكنة إعلامية سعت إلى تضخيمه واستغلاله”.

واعتبر صفي الدين، خلال كلمة له بفعالية محلية جنوب لبنان، إلى أنّ تصريح وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي  “عادي” مؤكداً أنه ورد كثيراً على لسان الأمريكيين والأوروبيين والأمم المتحدة وبعض الدول العربية، مضيفاً: “بل صرحوا أكثر من ذلك ولم يعترض أحد”.

وأضاف صفي الدين أنه من غير المعقول أنّ تكون كل هذه الضجة مرتبطة بتصريح، متوقعاً أنّ تشهد الأيام المقبلة إعلان لتطبيع العلاقات السعودية مع الكيان الصهيوني  لافتاً إلى أنّ ذلك كله يأتي عقب خسارة السعودية للمعركة في مأرب باليمن.

وأكد صفي الدين على حاجة لبنان إلى الحكومة، مشدداً على ضرورة أن تقوم بالحد الأدنى من واجباتها رغم الضغوط والأزمات، لافتاً إلى أنّ “الذين يختلقون الازمات الأمنية والدبلوماسية والسياسية هم الذي يعملون على تخريب لبنان”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى