شؤون دولية

واشنطن تؤكد دعمها لكيان الاحتلال الصهيوني بتجديد القبة الحديدية

أعلنت الولايات المتحدة أنها تدعم كيان الاحتلال الصهيوني في تجديد مخزونها من صواريخ “القبة الحديدية”، وذلك قبيل وصول وزير حرب الكيان بيني غانتس إلى واشنطن لبحث المسألة.

وقال النائب الأول المساعد لوزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط جوي هود، إن بلاده “تدعم تجديد مخزون الصواريخ الاعتراضية للقبة الحديدية بهدف الدفاع…” حسب تعبيره.

وكان 47 نائبا في مجلس النواب الأمريكي، من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، دعوا وزارة الدفاع الأمريكية لدعم تجديد نظام القبة الحديدية في أعقاب التصعيد الذي استمر 11 يوما بين الكيان الاسرائيلي والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

وكتب النواب بقيادة النائب الديمقراطي جوش جوتهايمر، في رسالة موجهة إلى وزير الدفاع لويد أوستن، أن الولايات المتحدة يجب أن “تواصل التعامل بشكل عاجل مع الكيان بشأن التزام الإدارة الصارم بسلامة الكيان الاسرائيلي وأمنها، بما في ذلك تجديد مخزون القبة الحديدية ومسائل مهمة أخرى“.

وكانت الولايات المتحدة، تعهدت بموجب مذكرة التفاهم الحالية مع الاحتلال بشأن المساعدة العسكرية، بتقديم 3.8 مليار دولار سنويا كمساعدة عسكرية من السنة المالية 2019 إلى 2028، بما في ذلك 500 مليون دولار سنويا للدفاع الصاروخي“.

ومن المقرر أن يبدأ غانتس اليوم الخميس، زيارة خاطفة إلى واشنطن لمناقشة قضية الصواريخ الاعتراضية وغيرها من المسائل الأمنية.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن وعد رئيس وزراء كيان الاحتلال بنيامين نتنياهو، بتجديد منظومة القبة الحديدية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى