الأخبار

ميلادنوف يحذر من انفجار مخيم بلاطة بنابلس

أعرب مبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام بين الكيان الصهيوني والفلسطينيين نيكولاي ملادينوف، عن قلقه من أن مخيم بلاطة، أكبر مخيم للاجئين الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، يمكن أن “ينفجر” في حال وقوع اشتباكات بين الفلسطينيين.

وخلال أول زيارة يقوم بها مسؤول بارز في الأمم المتحدة “منذ سنوات” إلى المخيم الواقع بالقرب من نابلس شمال الضفة الغربية، التقى ملادينوف شخصيات من المجتمع المدني وسياسيين بينهم معارضون للرئيس محمود عباس.

وشهد مخيم بلاطة تصاعداً في أعمال العنف في الأسابيع الأخيرة عندما حاولت قوات الامن الفلسطينية القيام بسلسلة مداهمات للقبض على من تشتبه بانهم مجرمون داخل المخيم ما ادى الى اشتباكات مسلحة. ويقول محللون ان عباس يعتبر المخيم قاعدة دعم لخصمه السياسي محمد دحلان الذي يعيش حاليا في منفاه الاختياري في الامارات.

وقال ملادينوف انه زار المخيم ليبعث برسالة ان “المجتمع الدولي يراقب” الوضع على الارض. وصرح في مقابلة “اذا نسيت هذه المجتمعات فإنها ستنفجر”.

ومخيم بلاطة حيث يعيش نحو 30 الف شخص على مساحة 25 هكتار، هو اكبر مخيم للاجئين في الضفة الغربية المحتلة ولعب دورا في الانتفاضات الفلسطينية السابقة ضد الاحتلال.

وتدهورت احوال السكان المعيشية مع اهمال المخيم اقتصاديا مقارنة مع المدن الفلسطينية الكبرى بحسب ما يرى مخيمر ابو سعدة استاذ العلوم السياسية في جامعة الازهر. واضاف ابو سعده ان “دحلان المنافس الرئيسي لأبو مازن استغل الوضع في المخيمات من خلال تقديم بعض المساعدات لسكانه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى