ثقافة

من الذاكرة .. الإعلامي الفلسطيني محمد صوان .. 90 عاما من العطاء عالمياً

المذيع محمد صوان .. من الشخصيات البارزة من عائلة صوان المعروفة في يافا
وهو الإعلامي الفلسطيني اليافاوي البارز المشهور دوليا حيث واكب جميع التقنيات القديمة والجديدة في المعلومات والتكنولوجيا بسرعة غير معتادة ..
بدأ عمله في مجال الاعلام في محطة إذاعة الشرق اأدنى التي كانت تابعة لوزارة الخارجية البريطانية خلال فترة اﻻنتداب وكانت تبث برامجها عند التحاقه بها من قبرص ،ثم انتقل  بعدها إلى مصر حيث عمل في إذاعة القاهرة في عهد الرئيس جمال عبدالناصر في جيث كان آنذاك  عبدالقادر حاتم وزيرا للاعلام.
التحق بعد ذلك باﻻذاعة العراقية في بغداد ثم توجه إلى الكويت حيث شغل منصب مدير البرامج في إذاعتها خلال فترة تولي الشيخ صباح اأحمد اميرا للكويت ووزيرا للاعلام، وتولى بعد انتقاله إلى ابو ظبي ادارة البرامج الاعلامية فيها ايضا .
كان دائم السفر الى مصر للتعاقد مع المطربين والموسيقيين الذين عرفهم عن قرب هناك ..
وعمل صوان في عدد من المؤسسات الاعلامية العربية والدولية كما عمل في محطة الBBC عربي في فترة التسعينات حتى عام 2006 ، ولم يقتصر عمله آنذاك على اﻻذاعة بل تجاوزه الى موقع BBC عربي  الالكتروني منذ بداية إطلاقه على الشبكة.
وقد اختتم الاعلامي الفلسطيني محمد صوان رحلته بالعمل في الموقع الإخباري لصحيفة القدس المقدسية بين عامي 2008 و 2014 .
|وقد عرف محمد صوان الذي كان يلقب بأبو جمال بين زملائه بأخلاقه العالية ووداعة شخصيته و مواكبته للتقنيات الحديثة في مجال المعلومات والتكنولوجيا وتكيفه معها بسرعة لم تكن مألوفة لأمثاله في السن  وكانت ذاكرته ثرية بحكايات كثيرة عاشها خلال حياته التي تجاوزت التسعين عاما ..
توفي الإعلامي العالمي والفلسطيني محمد صوان في العاصمة البريطانية لندن بعد معاناة مع المرض بسبب تقدمه في السن..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى