الأخبار

مصادر إيرانية للميادين: نستبعد التوصّل إلى نتيجة قريباً في محادثات فيينا

نقل مراسل الميادين عن مصادر إيرانية مطّلعة قولها إنَّ “لدى الوفد الإيراني إلى محادثات فيينا خمسة مطالب، وأوّل هذه المطالب رفع العقوبات المتعلقة بالاتفاق النووي وغيره”.

وأوضح أنَّ “من بين الشروط كذلك التحقق من رفع العقوبات والحصول على ضمانات”، إضافة إلى “تعويض إيران عن الخسائر، وعودة كل الأطراف إلى الالتزام باتفاق فيينا”.

كما أشارت المصادر الإيرانية إلى أنّ “تصريحات وزيرة الخارجية البريطانية هي رسالة تهديد مرفوضة”، مستبعدةً التوصّل إلى نتيجةٍ قريباً في محادثات فيينا.

وأفادت هذه المصادر بأنّ إيران “قدّمت مسوّدتي اتفاق، وهما قابلتان للتعديل”، وأوضحت أن إيران “تنتظر الموقف الأوروبي”.

أميركا تصادر أسلحة ونفطاً إيرانياً

من جهتها، صعّدت واشنطن من إجراءاتها ضد طهران، عشية استئناف محادثات فيينا غداً حول الملف النووي الإيراني.

فقد أعلنت وزارة العدل الأميركية مصادرة شحنتَي أسلحةٍ إيرانيتين، إضافةً إلى نحو مليون برميلٍ من المنتجات النفطية الإيرانية في بحر العرب ومحيطه.

وفي بيانٍ لها، قالت الوزارة إنَّ “البحرية الأميركية صادرت المنتجات النفطية من 4 ناقلات، بينما كانت في طريقها إلى فنزويلا”.

في المقابل، حذّرت سفيرة ومساعدة الممثلية الإيرانية في الأمم المتحدة، زهراء إرشادي، من ظاهرة سرقة النفط الإيراني في البحر، مشيرةً إلى أنها “أدّت إلى المزيد من تدهور الأوضاع بسبب السياسات الاستكبارية الأحادية الجانب”.

وفي كلمةٍ لها خلال اجتماع المنظمة المنعقد حول المحيطات وحقوق البحار، دعت إرشادي المجتمع الدولي إلى “إدانة هذه الإجراءات غير القانونية، التي تُعَدُّ تهديداً للتجارة الحرة في البحر ولحرية البحار”.

تروس: محادثات الغد فرصة أخيرة لإيران

ووصفت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تروس، محادثات الغد في فيينا بـ”الفرصة الأخيرة لإيران للعودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة”.

وخلال تقديم أهداف السياسة الخارجية الأولية لبريطانيا، قالت تروس إنَّ المفاوضات التي تُستأنف غداً الخميس في فيينا، هي الفرصة الأخيرة لإيران للانضمام، وحثّتها بشدَّةٍ على القيام بذلك.

وأمس، أفاد مراسل وكالة “تسنيم” الإيرانية للأنباء أنّ وفود إيران ومجموعة “4 + 1” ستستأنف المحادثات في فيينا يوم الخميس.

وبحسب المعلومات، حدّد كبير المفاوضين الإيرانيين، علي باقري كني، ومنسّق اللجنة المشتركة للاتفاق النووي، إنريكي مورا، خلال اتصالٍ هاتفي يوم الإثنين الماضي، موعد استئناف المحادثات يوم الخميس المقبل.

ويوم الجمعة الماضي، عُلِّقت الجولة السابعة من محادثات فيينا، و”عادت الوفود إلى عواصمها للتشاور مع المرجعيات”، بحسب ما أفاد مراسل الميادين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى