شؤون العدو

مأزق “إسرائيل” الاستراتيجي

جاءت النكات أولاً. الفكاهة السوداء هي استجابة طبيعية للإحباط وخيبة الأمل “كيف كان الأمر بالأمس؟” صرخ جاري في تل

أبيب، وهو يساري أيضًا، من شرفته مرتديًا سروالًا قصيرًا بدون قميص، وكان يحتسي قهوته الصباحية في اليوم التالي

للانتخابات. صرخت مرة أخرى “ليس رائعًا”، وأنا أواصل مسيرتي السريعة نحو روضة الأطفال . قال “كان يجب أن تكون قد

استمتعت بالتصويت”، مع التركيز بشكل مدروس على “متعة كبيرة”. سألته “لماذا هذا؟”. أجاب: “لأن هذه كانت آخر مرة لك

تصوت فيها!”

لقد كانت الانتخابات الإسرائيلية التي جرت في 1 تشرين الثاني (نوفمبر) صادمة بالفعل. فلأول مرة منذ تأسيسه في عام

1992، تم إقصاء حزب ميرتس (الحزب اليساري الصهيوني) من البرلمان، وكذلك حزب التجمع (حزب عربي فلسطيني يسعى

إلى جعل إسرائيل “دولة لجميع مواطنيها”). في الوقت نفسه، شهدنا صعودًا مذهلاً للقائمة القومية الدينية، المؤلفة من حزب

الصهيونية الدينية بقيادة بتسلئيل سموتريتش (اعتُقل في عام 2005 مع خمسة نشطاء يمينيين آخرين بتهمة التآمر لـ “تفجير

سيارات على طريق أيالون السريع”، وفقًا لنائب رئيس الشاباك) والحزب الفاشي الجديد عوتسما يهوديت (“القوة اليهودية”)

بقيادة إيتامار بن غفير (أدين عام 2007 بالتحريض على العنصرية ودعم منظمة إرهابية) دعم برنامجهم المشترك ما يقرب من

11٪ من الناخبين الإسرائيليين وحصل على 14 مقعدًا.

اقرأ المزيد: جلسة محكمة جديدة للأسيرة الطفلة جنات زيدات

بالطبع، لم تكن الديمقراطية الإسرائيلية شيئاً يستحق التباهي به قبل الانتخابات الأخيرة. كانت ما يسمى بـ ” حكومة

التغيير” في البلاد، والتي استمرت من يونيو 2021 إلى نوفمبر 2022، تتألف إلى حد كبير من أحزاب من الوسط ويمين الوسط،

الذين اتحدوا في معارضة نتنياهو واعتبروا محاكمته المستمرة بشأن الفساد وصمة عار وطنية. وضم تحالفهم أيضًا آخر بقايا

اليسار الإسرائيلي، والمثير للجدل، القائمة العربية الموحدة. تمحورت أجندتها المحلية حول الحكم الرشيد واستقرار النظام

السياسي وإقرار ميزانية الدولة لأول مرة منذ ثلاث سنوات. لكن فيما يتعلق بالاحتلال والحصار على غزة ورفض التفاوض مع

السلطة الفلسطينية، لم يكن الأمر مختلفًا كثيرًا عن إدارة نتنياهو السابقة.

ستؤدي الكنيست الأكثر رجعية في التاريخ اليمين الآن في 15 نوفمبر (حدث فعلا- المترجم). ومع ذلك، لا ينبغي قراءة هذا

على أنه تحول جوهري نحو اليمين. إنه بالأحرى نتيجة لمناورات إستراتيجية مختلفة من جانب نتنياهو بالإضافة إلى عمليات

طويلة الأمد داخل المجتمع الإسرائيلي. و يمكن تفصيل هذه العوامل من خلال تحليل التاريخ الحديث لمجموعتين سياسيتين:

الأحزاب الدينية اليهودية من جهة والأحزاب العربية الفلسطينية من جهة أخرى.

أولاً:

بدءاً بالأُول: من المرجح أن يشكل نتنياهو حكومته من المكونات التالية: ليكود (32 مقعدًا)، الصهيونية الدينية (14 مقعدًا)،

شاس (الحزب السفارديم الأرثوذكسي، 11 مقعدًا) ويهادوت هاتوراه (الحزب الأشكنازي المتشدد، 7 مقاعد). يمكن لرئيس

الوزراء القادم أن يجمع بسهولة هذه الكتلة المكونة من 64 مقعدًا، في برلمان يضم 120 عضوًا، بدعم تلقائي من جميع

الأحزاب الدينية اليهودية الثلاثة (التي تمثل مزراحي وأشكنازي على حد سواء)، والتي تعتبر الآن ” حلفاء طبيعيين” لليمين

الصهيوني. ومع ذلك، فإن هذا ليس بالوضع الطبيعي بأي حال من الأحوال. إنها نتيجة خطة نتنياهو طويلة المدى لإدخال

الأحزاب الدينية والأرثوذكسية وحتى المتشددة – والتي هي في جزء كبير منها غير صهيونية – في مشروعه السياسي، من

خلال تأطيرها على أنها “يهودية” جوهرية. يقول المثل القديم: “للتوراة سبعون وجها”، لكن نتنياهو واليمين المتشدد أعطوها

واحدا فقط. بالنسبة للأحزاب الدينية، فإن هذا الأخير هو الآن متعاون وثيق في حين أن الوسطيين واليساريين أصبحوا الطرف

الآخر المعادي لليهود – والذي، على المدى الطويل، لا يترك سوى القليل من الأمل في تغيير الحرس مرة أخرى.

ثانياً:

ثانيًا، وليس أقل حذرًا، كانت استراتيجية نتنياهو تجاه الأحزاب العربية والمواطنين الفلسطينيين في إسرائيل. خلال فترة توليه المنصب السابقة، قام بتعميق نهج “فرّق تسد” الإسرائيلي تجاه الفلسطينيين – مما أدى إلى تفكك القائمة العربية المشتركة بالكامل – ونجح في ترسيخ ارتباط خيالي بين الأحزاب العربية والإرهاب، مما أدى إلى تشويه سمعة انتقاد القائمة العربية المشتركة للاحتلال. و بعد انضمام القائمة العربية الموحدة إلى ائتلاف لبيد الهش، كرر نتنياهو (واليمين بشكل عام) إلى ما لا نهاية الادعاء بأن الحكومة الجديدة كانت ” تعتمد على مؤيدي الإرهاب”. أظهرت فعالية هذا التشويه مدى ترسخ خطاب “الإرهاب”، ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى الفاعلين السياسيين الصهاينة الآخرين من الوسط واليسار المفترضين (لبيد، على سبيل المثال، يرفض حاليا لقاء قادة الحزبين العرب) حداش وتعال.و من خلال هذا الخطاب، أسس نتنياهو صيغة شاملة تعني أن كل فلسطيني عربي سيُطلب منه إثبات أنه ليس إرهابياً. كان لنزع الشرعية هذا هدفًا استراتيجيًا واضحًا، مما يجعل من شبه المستحيل على الفلسطينيين العرب التعبير عن آرائهم، وتدمير شروط تحالف وسطي أو يسار وسط مستقر.

تحالف مشترك

بعبارة أخرى، من خلال تصنيف الأحزاب الدينية على أنها يمينية، والأحزاب العربية على أنها إرهابية، جعل نتنياهو أي تحالف مشترك بين اليهود والعرب أمرًا لا يمكن تصوره. ما يجعل هذه الاستراتيجية ناجحة للغاية وخطيرة للغاية هو عدم رجوعها الواضح.و على مدى السنوات الأربع المقبلة، ستتخذ الحكومة خطوات غير عادية لتأمين هيمنتها. وتخطط لإدخال ” بند مهيمن ” سيمكن البرلمان من إلغاء أحكام المحكمة العليا، وإلغاء فصل السلطات بشكل فعال، وضمان انتهاء محاكمة نتنياهو دون إدانة. كما سيستغل نتنياهو عجز القانون الدولي، إلى جانب علاقات إسرائيل الدافئة مع اليمين الاستبدادي الجديد في أوروبا وآسيا والشرق الأوسط، لتحقيق حلم الضم الفعلي للمنطقة ج في الضفة الغربية.

على الرغم مما قاله جاري، فمن المرجح أن نلتقي مرة أخرى في صندوق الاقتراع بمجرد أن تنتهي الحكومة الجديدة من ولايتها. لكن السؤال هو ما هي الخيارات المتاحة لنا – ناهيك عن الفلسطينيين – بعد أربع سنوات أخرى من حكم نتنياهو والصهيونية الدينية.

*المصدر: يوناتان مندل. newleftreview

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى