الأخبار

لقاء فلسطيني صهيوني أردني في أريحا

ذكرت صحيفة بديعوت أحرونوت العبرية أن لقاءً عقد أمس في مدينة أريحا جمع كلاً من الجانب الفلسطيني والصهيوني والأردني بحضور ممثل عن اليابان وذلك لبحث إقامة منطقة صتاعية زراعية حديثة في أريحا وبتمويل ياباني دعما للاقتصاد الفلسطيني والذي سيوفر الاف فرص العمل للفلسطينيين .

وأشارت الصحيفة إلى أن اللقاء جاء بعد انقطاع امتد لسنتين ونصف على الاجتماعات والمفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والصهيوني ، حضره عن الجانب الفلسطيني وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ وعن الجانب العبري الوزير تسحاي هنغبي، وعن الجانب الأردني الرئيس التنفيذي لوزارة التخطيط الأردنية الدكتور صالح خرابشة بحضور وزير الدولة الياباني وكنتارو سونورا.

وأشار الموقع إلى أن هذا المشروع مطروح على طاولة التنفيذ منذ 9 سنوات ولكنه واجه العديد من المعيقات، وخلال السنة الأخيرة حصل تقدم لتنفيذ هذا المشروع بعد الاتفاق على شق طريق مباشر إلى الأردن، لنقل البضائع التي يتم انتاجها في مصانع المنطقة الصناعية الحديثة بشكل مباشر إلى الأردن ومنها تصل الى باقي الدول في العالم.

وبناء على هذا الاتفاق وجهت اليابان دعوة لكافة الاطراف للاحتفال بهذا الاتفاق، وقد لبت جميع الاطراف المعنية “الفلسطيني، الاردني، الاسرائيلي” الدعوة، وقامت اليابان بصرف ميزانية 1,7 مليار شيقل حتى اليوم لهذا المشروع، ولديها الاستعداد لصرف المزيد من الأموال لانهاء هذا المشروع .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى