إقتصاد

قطر تعد بإنتاج 126 مليون طن من الغاز سنوياً بحلول عام 2027

قال أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الثلاثاء، إنّ طاقة إنتاج الغاز الطبيعي المسال في قطر سترتفع إلى 126 مليون طن سنوياً بحلول عام 2027.

وجدد آل ثاني، خلال حديثه في مؤتمر لمصدري الغاز تستضيفه الدوحة، الدعوة إلى مزيد من الحوار بين الدول الأعضاء في منتدى الغاز، وكذلك مستوردي ومصدري الغاز، لضمان أمن إمدادات الغاز العالمية.

وقال آل ثاني: “تعزيزاً لدورنا في صناعة الغاز الطبيعي، نعمل على تطوير وزيادة طاقتنا الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن سنوياً حالياً إلى 126 مليون طن سنوياً بحلول عام 2027”.

ووصف آل ثاني منشأة لعزل واحتجاز الكربون في قطر بأنّها أكبر منشأة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهي التي تبلغ قدرتها السنوية 2.5 مليون طن من الكربون سنوياً منذ 4 سنوات.

وقال الأمير القطري إنّ هذه القدرة ستصل بحلول عام 2030 إلى حوالى 9 ملايين طن سنوياً.

وانطلقت في العاصمة القطرية الدوحة، يوم الأحد، فعاليات منتدى الغاز، تمهيداً لانطلاق القمة السادسة للمنتدى المقررة، يوم الثلاثاء المقبل، وسط تصاعد الأزمة الأوكرانية التي تهدد إمدادات الطاقة إلى أوروبا.

ويعقد المنتدى الذي تمتلك الدول الأعضاء فيه أكثر من 70% من الاحتياطيات في العالم، قمته السادسة تحت رعاية أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، ويشمل مشاركة رفيعة لعدد من قادة الدول ووزراء النفط والغاز بالدول الأعضاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى