الأخبار

فلسطين تشارك بالمجلس الاقتصادي العربي

شاركت دولة فلسطين في أعمال الدورة ال98 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التي انطلقت، اليوم الخمس، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية على مستوى وزراء الاقتصاد والتجارة والمال العرب، برئاسة وزير الصناعة والتجارة التونسي زياد العزاري، خلفا للبحرين، بحضور الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط .

وترأس وفد دولة فلسطين في الاجتماع: وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة، ووكيل وزارة التنمية الاجتماعية محمد أبو حميد، ومدير دائرة المنظمات الدولية بوزارة الاقتصاد رأفت ريان، وسكرتير أول آسيا الاخرس من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية .

وتناقش الدورة الجديدة على مدى يوم واحد للمجلس عددا من الموضوعات الهامة، من بينها: تقرير الأمين العام للجامعة العربية حول متابعة تنفيذ القرارات للدورة السابقة، و18 بندا تتناول مختلف قضايا العمل الاقتصادي، والاجتماعي العربي المشترك، وفي مقدمتها عدد من البنود الثابتة، والخاصة بدعم الاقتصاد الفلسطيني، في ظل ما تمارسه اسرائيل من انتهاكات هادفة لتدمير البنية التحتية لاقتصاد فلسطين.

كما من المقرر أن يتابع في دورته منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، ومتطلبات إقامة الاتحاد الجمركي العربي الموحد، وكذلك الاستثمار في قطاع الطاقة وكافة المجالات الحيوية التي ترقى بالتعاون الاقتصادي العربي، ومشروع الأحزمة الخضراء في اقاليم الوطن العربي وموضوع التغير المناخي، إلى جانب تشجيع الاستثمار في الدول العربية.

وسيتم أيضا بحث التحضيرات الجارية بشأن إعداد الملف الاقتصادي والاجتماعي للقمة العربية الافريقية في دورتها الرابعة في غينيا الاستوائية، المقررة في تشرين الثاني المقبل، ومتابعة تنفيذ اعلان الرياض الصادر عن القمة الرابعة للدول العربية ودوّل امريكا اللاتينية الذي عقد في السعودية تشرين الثاني الماضي، خاصة فيما يتعلق بالجوانب الاقتصادية، والاجتماعية، بالإضافة الى بحث ملف التعاون بيِّن منظومتي جامعة الدول العربية والأمم المتحدة، في المجالات الاقتصادية، والاجتماعية، وتقرير حول الأمن الغذائي العربي لعام 2015، بالإضافة الى تفعيل الحملة الشبابية العربية ” لا للعنف ..لا للإرهاب.. لا للتطرف”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى