فلسطين الجغرافيا والتاريخ

عكا مفتاح فلسطين و عتاقة التاريخ

عكّا هي مدينة في فلسطين ، وهي من أقدم مدن منطقة فلسطين التاريخية تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط، على الرأس الشمالي لخليج حيفا، غربي منطقة الجليل، على بعد 173 كيلومترا تقريبًا شمالي غربي القدس. حسب معطيات دائرة الإحصائيات الإسرائيلية من 2006 تعيش في عكا 46 ألف نسمة تقريبا، 27% منهم من عرب 48 والباقي من اليهود وآخرين.

مصدر الاسم، عكّا، غير معروف، لكنّه يبدو غير ساميّ. لقد استخدمه المصريّون منذ الألف الثاني قبل الميلاد، لكنّه كون الخطّ الهيروغليفيّ من حرفين ساكنين، فقط، فقد كُتب الاسم CK، ولا يُمكن أن نعرف كيف لفظوه (وأساسًا الحركة الأخيرة).

في عكا يوجد مركز ومعبد لأبناء الديانة البهائية يعتبر من أهم المعابد البهائية إلى جانب المعبد الموجود في مدينة حيفا.

تعتبر عكا مفتاح فلسطين بسبب موقعها الاستراتيجي، فهي قد بدأت كميناء كنعاني، وعرفت عكا بصناعة الزجاج والأصبغة الأرجوانية الملوكية. احتلها وحكمها سلسلة طويلة من الغزاة، واشتهرت بصدها نابليون بونابرت عن أسوارها إبان الحملة الفرنسية.

يظهر في أبنية عكا فن العمارة الفاطمي والصليبي والعثمانى، كما تتميز بعمارة جامع الجزار الذي شيد من أعمدة رخامية قديمة، أما المدينة القديمة فقد قام الصليبيون ببنائها.

اليونسكو اختارت منطقة عكا القديمة كموقع تراث عالمي إذ يوجد في المدينة:

الجدار الشمالي والشرقي الذي بناه الجزار باشا (1775-1814) وقبله ظاهر العمر (1750-1775) و المسجد الكبير الذي بناه الجزار باشا (1804)
حمام الباشا التركي وأسوار عكا من الجهه الغربيه بجانب مدرسة أبو سري و سجن عكا المعروف بسجن القلعة

عكا مدينة غاية في القدم. ذكر في التوراة (سفر القضاة 31،1) وفي أعمال الرسل 27،7: ذعب بولس مع رجاله من صور إلي عكا. خلال القرن الرابع للميلاد غزا الإسكندر الأكبر هذه المدينة. شيد بطالمة مصر مدينة عكا باسم بطولومايس في عهد بطليموس الثاني فيلادلفيوس (308 – 246 ق.م ).

مسجد جزار باشا في عكامر على مدينة عكا الغزاة من العصور القديمة حتى العهد العثماني. سنة 637م (16هـ) فتحها شرحبيل بن حسنة. سنة 640م (20 هـ)، أنشأ فيها معاوية بن أبي سفيان داراً لصناعة السفن الحربية ” ترسانة بحرية” سنة 648م (28هـ)، انطلقت السفن الحربية العربية من عكا إلى جزيرة قبرص.

حكمها الشيخ ظاهر العمر الزيداني وأبناؤه خلال القرن الثامن عشر، وهو من بنى أسوار عكا الحالية. حكمها أحمد باشا الجزار في نهاية القرن الثامن عشر.

سنة 1799م أوقفت عكا زحف نابليون بونابرت وجيشه الفرنسي الذي وصل إليها بعد أن احتل مصر وساحل فلسطين، فقد حاصرها مدة طويلة، وفشل في اقتحام أسوارها ودخولها، حيث رمى قبعته من فوق سور عكا داخلها، لأنه لم يستطع دخولها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى