الأخبار

صحيفة فرنسية: الاحتلال يضرب المجتمع المدني الفلسطيني في صميمه

أكدت صحيفة “لوموند” الفرنسية اليوم الأحد، أن تصنيف الاحتلال لـ 6 منظمات غير حكومية فلسطينية على أنها “منظمات إرهابية”  فإنه يضرب المجتمع المدني الفلسطيني في صميمه.

وقالت الصحيفة، إن التصنيف يأتي وإن كانت هذه المنظمات غير الحكومية الست تلعب دوراً سياسياً بارزاً، كثقل موازن للسلطة الفلسطينية.

وأضافت أن هذه الخطوة تأتي في وقت تصاعدت فيه أعمال العنف التي يرتكبها المستوطنون ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية بشكل حاد.

وتابعت “هذا العنف هو في جزء منه نتيجة جهد منسق قادته منظمات المستوطنين على مدى السنوات الأربع الماضية لزيادة عدد نقاط الارتباط في المنطقة ج، من خلال تولي السيطرة على الأراضي الزراعية، تحت الحماية العسكرية”.

وأردفت: فمنذ بدء موسم قطف الزيتون في أكتوبر، دمر المستوطنون أو أتلفوا حوالي 1300 شجرة، بحسب الأمم المتحدة، وبين شهري يناير ويونيو الماضيين، سجل جيش الاحتلال نفسه 416 حادثة قطع أشجار وتخريب وهجمات حارقة واعتداءات جسدية، كان قد أحصى 507 حادثة في عام 2020.

وأشار إلى أن ذلك يتم تنفيذ عمليات الإخلاء والدمار الناتجة عن ذلك من قبل المستوطنين أنفسهم أو من قبل الجيش، حيث أبلغ المستوطنون عن وجود الفلسطينيين على الأراضي التي يسيطرون عليها، وتلعب منظمة “الحق” غير الحكومية، على وجه الخصوص، دوراً مهماً في توثيق مثل هذا العنف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى