الأخبارشؤون دولية

شمخاني: لدى إيران إجراءات رادعة في حال نكث الاتفاق النووي

قال أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، اليوم الثلاثاء، حتى الآن لم نر سوى نكث للعهود في بعض أبعاد الاتفاق النووي من قبل الجانب الغربي والأمريكيين، محذراً من أن استمرار نكث العهود سيدفع إيران إلى تفعيل التدابير اللازمة حول هذا الامر.

وأكد شمخاني أن لدى إيران إجراءات رادعة وسبلاً متعددة فيما يتعلق بعدم التزام الطرف المقابل بالاتفاق النووي، مضيفاً: لم يسجل على إيران أي انتهاك للاتفاق النووي حتى الآن.. وكل ما قدمته الوكالة الدولية للطاقة النووية في تقريرها التقني بشأن تنفيذ تعهدات الجمهورية الإسلامية الإيرانية يؤشر – حتى بضيق النظر – إلى أن الجمهورية الإسلامية قد التزمت بشكل ممتاز بتنفيذ تعهداتها وأن هذا الدور الإيجابي يحتاج وبشكل طبيعي إلى رد إيجابي.

وتابع شمخاني: حتى هذه اللحظة لم نشاهد سوى نكثاً للعهود في بعض أبعاد الاتفاق النووي من قبل الجانب الغربي والأمريكيين وأن استمرار هذا الأمر يمكن أن يدفع إيران إلى تفعيل التدابير التي خططت لها في مواجهة هكذا أمور.

وفي معرض رده على سؤال ما اذا اعددتم خططا في حال عدم وفاء الجانب الغربي بالتزاماته، قال: لدينا خيارات مختلفة .. لكننا لسنا ببادئ أي خيار ينتهك هذا التعهد الدولي، لان الاتفاق النووي هو تعهد دولي وعلى الاطراف المختلفة ان تكون ملتزمة بالعهد الذي ابرمته.. لسنا قلقين لأن قوة المناورة التي نمتلكها حيال اي دور سلبي للطرف المقابل هي قوة رادعة بالتأكيد.

وردا على سؤال بشأن تصريحات دونالد ترامب ومستشاريه خلال الانتخابات بشأن احتمال إعادة النظر في الاتفاق النووي، قال علي شمخاني: اعتقد ان السياسة النفطية لترامب قد تؤدي الى بعض الآثار اكثر من موضوع الاتفاق النووي.. ان سياسته تتمثل في الانفتاح في عرض النفط وإزالة القيود المتعلقة بانتاج وتصدير النفط من اميركا، ومن المؤكد هذه السياسة من شأنها ان تؤثر على أسواق النفط وتخل بالوتيرة الحالية لهذه السوق، وبالطبع لا يمكن ان يستمر هذا الاثر على الأمد البعيد.

وبشأن أثر انتخاب ترامب رئيسا لاميركا على استقطاب الاستثمارت في قطاع النفط الايراني، قال شمخاني: ان ايران تعتبر مكانا مستقرا ومنطقة بكرا للتنمية والاستثمارات وخاصة في قطاع النفط، فهي تتمتع بسوق كبيرة وموقع جيوسياسي مناسب وتحظى بأمن مستقر مقارنة مع جيرانها، وبرأيي فإن هذه النقاط الايجابية من شأنها ان تتغلب على اي نوع من النوايا السيئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى