الأخبار البارزةشؤون دولية

روحاني يعلن حصول توافق بشأن رفع كافة إجراءات الحظر تقريباً.

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني عن حصول التوافق بشأن رفع كافة إجراءات الحظر تقريباً. وقال إن مفاوضات فيينا مستمرة للبحث في بعض التفاصيل.

وكان رئيس الوفد الإيراني المفاوض في فيينا عباس عراقتشي أعلن أنه “سيتم رفع العقوبات عن الأفراد الذين شملتهم العقوبات الأميركية”.

وأوضح عراقتشي أنه “تم الاتفاق على رفع العقوبات عن قطاعات الطاقة والصناعة والتعاملات المالية والسيارات الإيرانية”، إضافة إلى “قائمة طويلة بأسماء الأفراد والكيانات في إيران التي سيتم رفع العقوبات عنها أيضاً”، وفق عراقتشي.

وقال روحاني خلال اجتماعه بمسؤولين في وزارة الصحة إنه “في ظل صمود وثبات الشعب منقطع النظير فقد بلغنا حداً بحيث أن الأميركيين والأوروبيين يعلنون صراحة بأنه لا خيار أمامهم سوى رفع الحظر والعودة للاتفاق النووي”.

روحاني أنّ “العدو كان قد فرض إجراءات حظر واسعة النطاق على بلادنا بهدف جعل إيران تعاني من المجاعة والفوضى، ولكن بجهود المسؤولين في البلاد وعلى الرغم من ارتفاع الأسعار الذي أدى إلى الضغط على المواطن، لم نسمح بحدوث مجاعة في البلاد”.

وأعرب روحاني عن أمله بوصول لقاحات كورونا المشتراة عن طريق برنامج “كوفاكس” ومن الدول الأخرى إلى البلاد في غضون حزيران/ يونيو المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى