ثقافة

رغم قيود الاحتلال .. فلسطينيان يصممان طائرة رباعية الدفع

تمكن شابان فلسطينيان من صناعة طائرة رباعية الدفع (Quadcopter) تتميز باحتوائها على محركين دفع، بدلًا من الطائرات الصغيرة المنتشرة ذات المحرك الواحد.

الطالبان الشابان عامر زغدد و زيد تفاحة قدما اختراعهما كمشروع تخرج من قسم الهندسة الكهربائية في جامعة النجاح الوطنية، ونالا عليه درجة (A)، فيما قيّمته الجامعة أنه من أفضل مشاريع التخرج لعام ٢٠١٦.

وقال زغدد إن الفكرة موجودة أساسًا والمتمثلة بالطائرات العامودية، إلا أن ما يميز عملنا أننا بدأنا به من الصفر، من مواد متواجدة حولنا، مضيفًا “تم تجميع المواد من البيئة المحيطة، “صمننا كل الطائرة بما في ذلك الهيكل وبناء دوائر التحكم الالكترونية”.

تطبيق الطائرة الذي نفذاه زغدد وتفاحة لم يتم بسهولة، فمجموعة من الصعوبات والتعقيدات واجهت خلال محاولة إنجازه، وخاصة أن الكثير من القطع الضرورية غير متوفرة داخل فلسطين، حيث يوضح زغدد أنه تم استغلال كافة المواد المتوفرة، واللجوء لعدد من المهندسيين في مجالات الهندسة الكهربائية والميكانيكية والاتصالات، لصناعة بعض القطع الدقيقة.

وعن تطوير التطبيق المصنع، أشار رغدد إلى صعوبة تطويره على المواد والقطع المتوفرة في السوق الفلسطيني، مؤكدا على أنه وزميله تفاحة للعمل عليه قدر الامكان ليصبح جاهزًا للعمل مبدئيا على توصيل الطلبات.

لكن بحسب زغدد أن تطوير التطبيق مقيدًا بما يفرضه الاحتلال حول الحصول على بعض القطع والمواد الدقيقة من الخارج والتي يمنع إدخالها إلى الضفة، حيث يمنع الاحتلال دخول “المحركات الكبيرة للطائرات، وبعض أنواع البطاريات، إضافة لمجموعة من القطع الدقيقة والمهمة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى