الأخبار البارزةشؤون دولية

رسميًا.. بايدن يكسب أغلبية الأصوات في المجمع الانتخابي

حصد المرشح الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الاميركية جو بايدن دعم أغلبية الأعضاء في المجمع الانتخابي بشكل رسمي بعد تأكيد ولاية كاليفورنيا فوزه في التصويت.

وأشارت وكالة “أسوشيتد برس” أن سكرتير ولاية كاليفورنيا أليكس باديلا، صادق يوم الجمعة على فوز بايدن في التصويت على الرئيس الجمهوري دونالد ترمب، ما منح المرشح الديمقراطي 55 صوتا أخرى في المجمع الانتخابي المؤلف من 538 عضوا.

ولفتت إلى أن عدد الأصوات التي حصدها بايدن رسميا حتى الآن في المجمع أصبح بذلك 279، ما يتجاوز بتسعة أصوات نسبة الدعم التي يحتاج إليها المرشح في انتخابات الرئاسة الأمريكية لضمان فوزه.

ولم تصادق ثلاث ولايات أخرى تؤكد نتائج التصويت فيها فوز بايدن (وهي كولورادو وهاواي ونيوجيرسي) بعد على نتائج التصويت رسميا، ومن المتوقع أن تبلغ نسبة دعم بايدن داخل المجمع الانتخابي 306 أصوات مقابل 232 لدى ترامب.

ومن المقرر أن يجتمع المجمع الانتخابي في 14 ديسمبر لاختيار رئيس جديد، ستحال نتائج تصويته لاحقا إلى الكونغرس للمصادقة في السادس من يناير.

يشار إلى أنّ الحملة الانتخابية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب قدمت مؤخراً طلب استئناف على حكم قضائي رفض دعواها لتعليق إعلان فوز بايدن في ولاية بنسلفانيا إلا أن القاضي الفيدرالي ماثيو بران رفض الدعوى القضائية لحملة ترامب التي تستند إلى مزاعم بحدوث مخالفات.

وأبلغت إدارة الخدمات العامة، في وقت سابق، الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن ببدء عملية الانتقال الرئاسي.

ورحب فريق الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن بالقرار الذي يتيح “عملية انتقال سلسة للسلطة”.

من جهته، علّق الرئيس دونالد ترامب قائلاً “سأوصي رئيسة إدارة الخدمات العامة الأميركية بالقيام بما يلزم فيما يتعلق بالانتقال، مشيراً إلى أنه “من أجل مصلحة بلدي أوصي بأن تقوم إدارة الخدمات العامة بما يجب القيام به فيما يتعلق بالبروتوكولات الأولية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى