تقارير

ثلاث شركات إسرائيلية مسؤولة عن 2٪ من إجمالي صفقات السلاح في العالم

قال تقرير أمني –اقتصادي صهيوني أن ثلاث شركات “إسرائيلية” دخلت في قائمة أكبر 100 مصدر للأسلحة لعام 2021. حيث

زادت مبيعات شركات السلاح Elbit و IAI و Rafale بنسبة 3 ٪ في عام 2021 – وهذا حتى قبل حساب صفقات الأسلحة الرئيسية لعام 2022 في أعقاب اندلاع الحرب الروسية –الأوكرانية.

ووفقًا لتقرير موجز صادر عن معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (SIPRI) – المعهد الذي يدير قاعدة البيانات الرائدة حول

مبيعات الأسلحة (المنتجات والخدمات) – كانت هناك زيادة في مبيعات الأسلحة في جميع أنحاء العالم في عام 2021.

وعلى الرغم من الصعوبات الهائلة في سلاسل التوريد حول العالم في ذلك العام – بلغت مبيعات شركات الأسلحة قرابة 592

مليار دولار. و هذه زيادة بنسبة 1.9٪ مقارنة بعام 2020. ومن المتوقع أن تزداد الأرقام العالمية بشكل كبير في عام 2022 بعد

الحرب في أوكرانيا.

وأدت الحرب إلى الخوف من وقوع هجمات مماثلة على دول أخرى في منطقة أوكرانيا إلى زيادة المشتريات العسكرية اعتبارًا من مارس 2022. وقد أبلغت صناعة الأسلحة الصهيونية بالفعل في النصف الثاني من عام 2022 عن أرقام مشتريات أعلى من جميع الصادرات في عام 2021.

والزيادة في المبيعات في عام 2021 هي الزيادة السنوية السابعة على التوالي. ومع ذلك، فإن معدل الزيادة السنوية – التي تبلغ 1.9٪ – أقل من معدلات الزيادة السنوية السابقة، حتى تفشي وباء كورونا نهاية عام 2019. ثم شهدت صناعة الأسلحة قفزات بنحو 3٪ -4٪ سنويًا. .

يفحص تقرير منظمة “سيباري” شركات الأسلحة الخاصة مقابل مبيعات الأسلحة من قبل الدول. و تصنف المنظمة، كما ذكرنا، أفضل 100 شركة دفاعية في العالم – ومنذ عام 2015 تضم أيضًا الشركات الصينية. وإجمالاً، زادت مبيعات أكبر 100 شركة أسلحة في العالم بنسبة 19٪ منذ عام 2015. وقد قفزت المبيعات في فرنسا وإيطاليا بنسبة 15٪ في عام 2021. وفي ألمانيا بنسبة 5.6٪ وفي إسرائيل بنسبة 3٪.

على الرغم من انخفاض المبيعات في الولايات المتحدة الأمريكية، لا تزال الشركات الأمريكية هي الأقوى في قائمة أكبر 100 شركة أسلحة في العالم. من إجمالي مبيعات 592 مليار دولار – الشركات الأمريكية مسؤولة عن مبيعات إجمالي 300 مليار دولار عام 2021. حيث توجد 40 شركة – من بين أكبر 100 شركة أسلحة – من الولايات المتحدة الأمريكية ، وتتصدر شركة لوكهيد مارتن القائمة بمبيعات سنوية تبلغ 60 مليارًا ، تليها شركة رايثون تكنولوجي.

كما ذكرنا فإن مبيعات الشركات الأمريكية تشكل حوالي 50٪ من إجمالي المبيعات في العالم. تأتي بعدهم الشركات الصينية بنسبة 18٪ من إجمالي مبيعات الأسلحة في العالم، والشركات البريطانية التي تمتلك 6.8٪ من إجمالي مبيعات الأسلحة ، والشركات الفرنسية بنسبة 4.9٪ من إجمالي مبيعات الأسلحة – وإسرائيل بنسبة 2٪ من إجمالي المبيعات العالمية.

وبالمناسبة ، فإن الرقم الإسرائيلي أعلى من دول مثل ألمانيا (1.6٪) واليابان (1.5٪) وكوريا الجنوبية (1.2٪) وبقية العالم. الشركات المذكورة في التقرير مرتبطة بدولة معينة حسب موقع إدارة الشركة. إذا كانت لدى شركة معينة خطوط إنتاج ومصانع في جميع أنحاء العالم – فستظل مرتبطة بإسرائيل (على سبيل المثال) إذا كان مقر إدارة الشركة في إسرائيل.

مبيعات الشركات الإسرائيلية

وأشار الجزء المتعلق بالشرق الأوسط من التقرير بشكل رئيسي إلى الشركات التركية والإسرائيلية. احتلت شركة طيران تركية المرتبة 84 في القائمة. منعت شركة Edge – وهي شركة أسلحة كبيرة من الإمارات العربية المتحدة – أي منشور يتعلق بمبيعات الأسلحة في عام 2021 ، وبالتالي لم يتم إدراجها في القائمة. قبل عام كان في المرتبة 25.

احتلت Elbit المرتبة 28 بإجمالي مبيعات 4.75 مليار دولار (بزيادة قدرها 3.6٪ مقارنة بالعام السابق). وذكر التقرير أن Elbit أنشأت شركة تابعة لها في دولة الإمارات العربية المتحدة. احتلت شركة صناعة الطيران المرتبة 38 بإجمالي مبيعات 3.87 مليار دولار (بزيادة 1.9٪ مقارنة بالعام السابق)..

وجاءا رافائيل في المركز 45 في القائمة بإجمالي مبيعات ثلاثة مليارات دولار (بزيادة 3.4٪ مقارنة بالعام السابق).بلغ إجمالي مبيعات أكبر ثلاث شركات إسرائيلية – صناعات الفضاء الإسرائيلية وإلبيت ورافائيل – في عام 2021 11.6 مليار دولار. أي بنسبة نمو 3٪ مقارنة بعام 2020.

بالمناسبة ، في تقرير عام 2021 ، ظهر عدد أقل من الشركات الروسية (في قائمة 100) مقارنة بالماضي. ودخلت القائمة ست شركات روسية ، مقارنة بتسع شركات حتى عام 2020. ولا يرجع ذلك إلى انخفاض الإنتاج الروسي بل إلى نقص البيانات وحجب المعلومات.

وبحسب التقرير ، فإن مبيعات الشركات الروسية الست المدرجة في قائمة الـ 100 بلغت 17.8 مليار دولار في عام 2021. كما لم يرد ذكر إيران على الإطلاق في التقرير.

في غضون ذلك، تم الإعلان هذا الأسبوع عن انضمام شركة لوكهيد مارتن إلى شركة رافائيل لإنتاج نظام لاعتراض الصواريخ والصواريخ باستخدام الليزر، وهو المشروع الكبير الذي أعلنوا عنه العام الماضي. يعتبر المشروع رائدًا وسينضم إلى أنظمة الاعتراض الحالية في المستقبل – Iron Dome و Magic Wand و Arrow.

بالإضافة إلى ذلك ، خلال عام 2022 ، وقعت صناعة الطيران على بيع نظام Arrow إلى ألمانيا (رهنا بموافقة أمريكية) و هذه صفقة أسلحة ضخمة تبلغ قيمتها ثلاثة مليارات يورو. كما ذكرنا ، من المفترض أن يكون عام 2022 عامًا قياسيًا لمبيعات الأسلحة الإسرائيلية حول العالم ، بعد زيادة ميزانيات المشتريات الدفاعية في العديد من الدول وعلى خلفية الخوف من الهجوم الروسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى