إقتصادالأخبار البارزة

تقرير: الناتج الاقتصادي العالمي سيتجاوز 100 تريليون دولار العام المقبل

أظهر تقرير صدر اليوم الأحد أن الناتج الاقتصادي العالمي سيتجاوز 100 تريليون دولار لأول مرة العام المقبل، وأن تفوق الصين على الولايات المتحدة باعتبارها الاقتصاد الأول في العالم  سيستغرق وقتاً أطول قليلاً عما كان يُعتقد سابقاً.

وتوقعت شركة الاستشارات البريطانية “سيبر” أن تصبح الصين أكبر اقتصاد في العالم من حيث القيمة الدولارية في عام 2030 أو ما يزيد عامين عما تم توقعه في تقرير جدول الرابطة الاقتصادية العالمية في العام الماضي.

وقالت “سيبر” إنه “يبدو أن الهند على وشك تجاوز فرنسا العام المقبل ثم بريطانيا في عام 2023 لاستعادة مكانتها كسادس أكبر اقتصاد في العالم”.

كذلك، أظهر التقرير أن ألمانيا في طريقها لتجاوز اليابان من حيث الناتج الاقتصادي في عام 2033. ويمكن أن تصبح روسيا من بين أكبر عشر اقتصادات بحلول عام 2036 كما يبدو أن إندونيسيا في طريقها لاحتلال المركز التاسع في عام 2034.

وقالت رئيسة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، في وقت سابق، إن “الصندوق يتوقع انخفاضاً طفيفاً في النمو الاقتصادي العالمي في العام 2021 عن المعدل الذي توقعه في تموز/يوليو الماضي، وهو 6%”.

وأشارت جورجيفا إلى المخاطر المقترنة بالديون، والتضخّم، والآفاق الاقتصادية المتفاوتة، وذلك في أعقاب جائحة “كوفيد-19″، مؤكدةً أنَّ “الاقتصاد العالمي يستردّ حيويته، لكن الجائحة ما زالت تحدّ من تعافيه”.

ووافق صندوق النقد الدولي في آب/أغسطس الماضي على تخصيص 650 مليار دولار لإنعاش الاقتصاد العالمي، بعد وباء فيروس كورونا.

هذا وأرجأ المنتدى الاقتصادي العالمي، الذي كان يجمع في الماضي نحو 3000 من رجال الأعمال والمفكرين السياسيين وقادة الدول، اجتماعه السنوي الذي كان من المقرر عقده في منتجع دافوس السويسري الجبلي في كانون الثاني/ يناير إلى منتصف عام 2022، في ضوء استمرار الضبابية المحيطة بانتشار المتحور أوميكرون من فيروس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى