الأخبارشؤون العدو

تركيا تسعى لاستيراد الغاز من الكياني الصهيوني

التقى وزير الطاقة الصهيوني يوفال شطاينيتس بنظيره التركي بيرات البيرق على هامش مؤتمر الطاقة الدولي في تركيا فيما يعتبر أول لقاء بين مندوبين صهيوني وتركي بمستوى وزاري منذ ست سنوات.

ونقلت صحيفة “يسرائيل هيوم” عن شطاينيتس قوله إن إمكانية مد أنبوب ينقل الغاز الطبيعي من “إسرائيل” إلى تركيا ومنها إلى أوروبا كان على جدول أعمال اللقاء، إضافة إلى دراسة مد أنبوب آخر عن طريق قبرص واليونان’.

ويتوقع أن تتوصل حكومة الاحتلال وتركيا، في الربع الأول من العام المقبل إلى اتفاق بشأن مد أنبوب الغاز بين الدولتين. ويقدر المسؤولون في فرع الغاز في دولة الكيان الصهيوني أن يتم مد الأنبوب خلال ثلاث سنوات، بحيث سينفذ هذا المشروع شركات من القطاع الخاص بدعم من حكومة الاحتلال.

وتبحث حكومة الاحتلال في مد أنبوب غاز إلى اليونان أو قبرص، كما تبحث في مد أنبوب آخر إلى مصر بهدف تحويل الغاز إلى سائل ونقله بحاويات من مصر إلى أوروبا.

يشار إلى أن الكيان الصهيوني وقع اتفاقا مع الأردن حول تصدير الغاز إلى الأخيرة لكن هذا الاتفاق يواجه احتجاجات في الشارع الأردني ضد التعامل مع الاحتلال وجرت مظاهرة يوم الجمعة الماضي في العاصمة عمان طالب فيها المتظاهرون بإلغاء الاتفاق مع ‘العدو’ الإسرائيلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى