عالمي

تركيا: القوات الأميركية تنفّذ تدريبات عسكرية ضد روسيا في اليونان

أكد وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، أنّ “الولايات المتحدة تنفّذ تدريبات عسكرية ضد روسيا في منطقة دادا أغاتش في اليونان”.

وأشار في تصريحات للصحافيين إلى أنّ “اليونان تعقد اتفاقيات مع دول أعضاء في حلف الناتو”، مضيفاً أنّ “التحالفات ضمن تحالف الناتو قد تؤدي إلى إضعافه”.

وأضاف أكار أن “شراء بلادنا منظومة صواريخ الدفاع الجوي أس – 400 الروسية، كان ضرورة، وليس خياراً”.

وأوضح أكار أنّ “المفاوضات مع الولايات المتحدة بشأن مقاتلات أف – 35 جارية، والتحضيرات جارية لعقد اجتماع خلال الأيام المقبلة في الولايات المتحدة من أجل البحث في هذه المسألة”.

يُذكَر أنه بدأت عمليات تسليم أحدث أنظمة الدفاع الجوي الروسية “أس – 400″، والتي تسببت بأزمة في العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة، في منتصف تموز/يوليو 2019.

ودعا أكار كلاً من روسيا والقوى الغربية إلى “تجنب التصعيد والاستفزازات قبل الاجتماع المرتقب لمجلس روسيا – الناتو، والمقرَّر عقده الأربعاء المقبل في بروكسل”.

وحذّر من “مستوى التوتر المرتفع في الوقت الحالي”، وأضاف “أننا نؤيد السلام وحل المشكلات عن طريق التفاوض، ونحثّ جميع الأطراف على تجنب تصعيد الموقف وتفادي الإقدام على أي سلوك استفزازي أو أيّ سلوك قد يُفسَّر باعتباره استفزازاً”.

وأكد وزير الدفاع التركي أنّ “بلاده تؤيد السلام في المنطقة، وتدعو إلى عدم انتهاك الوضع القائم في البحر الأسود، وذلك على خلفية سؤاله بشأن الاجتماع بين روسيا والناتو”.

وشدّد أكار على ضرورة “عدم انتهاك الوضع القائم في البحر الأسود، بحسب اتفاقية مونترو”.

ومن المقرَّر أن تبدأ المفاوضات الروسية الأميركية بشأن مقترحات الضمانات الأمنية في جنيف، في العاشر من شهر كانون الثاني/يناير الحالي. وتلي ذلك مناقشة المقترحات الروسية في الـ12 من كانون الثاني/يناير الحالي في اجتماع مجلس روسيا – الناتو الذي سيُعقد بصورة خاصة في بروكسل، ويوم  الـ13 من كانون الثاني/يناير في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في فيينا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى