الأخبارعالمي

تركيا: “إس-400” سلاح دفاعي وسيستخدم ضمن حلف الناتو

أكّد وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، أن منظومة إس-400 الصاروخية الروسية سلاح دفاعي وستستخدم ضمن حلف الناتو مثل منظومة إس-300.

وتحدّث أكار في كلمة له أمام البرلمان التركي، اليوم الثلاثاء، عن تقييم البدائل في حال سلبية موقف الولايات المتحدة الأميركية بشأن طلب تركيا مقاتلات إف – 35 وإف – 16.

ومطلع الشهر الحالي، ناقش وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، عدداً من الملفات الدولية والمحلية في أثناء عرضه مشروع موازنة وزارة الخارجية (2022) أمام البرلمان، وأعلن تأسيس لجنة عمل تركية – أميركية للبحث في مختلف الملفات، وعلى رأسها منظومة “إس- 400”.

أبرز الملفات، التي تحدَّث عنها تشاووش أوغلو، تعلّقت بالحوار التركي الأميركي، بحيث أشار إلى مواصلة تركيا اتصالاتها بالإدارة الأميركية. وبيّن أن الاجتماع بين الرئيسين التركي رجب طيب إردوغان، والأميركي جو بايدن، الأحد الماضي، جرى في جو بنّاء. وأشار إلى أن “تعاون الولايات المتحدة مع “ي ب ك/ بي كا كا”، ووجود غولن فيها، وموقفها من العقوبات المتعلقة بمنظومة “إس-400″، لا تتوافق مع روح التحالف”.

وخلال لقاء بايدن إردوغان الأخير، قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن أعرب لنظيره التركي رجب طيب إردوغان عن مخاوف بشأن امتلاك أنقرة منظومة صواريخ (إس-400) الروسية.  وأكّد بايدن لإردوغان “رغبته في الحفاظ على علاقات بنّاءة وتوسيع مجالات التعاون، وإدارة الخلافات بين البلدين بشكل فعال”، بحسب بيان رسمي من البيت الأبيض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى