الأخبار

باقري كني يقدم مسوّدتين بشأن إلغاء العقوبات والالتزامات النووية

محادثات فيينا

أفاد موفد الميادين إلى فيينا، اليوم الخميس، بأن “تصريح غروسي يؤشر على أن مفاوضات فيينا تسير في الطريق الصحيح”، لافتاً إلى أنّ “اجتماعات اليوم مخصصة لدراسة مستقبل الجولة السابعة من مفاوضات فيينا”.

ونفى المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، تقريراً صدر مؤخراً عن موقع “أكسيوس”، يفيد بأن “إيران تمهّد فنيّاً لتخصيب اليورانيوم بنسبة 90%”.

وقال غروسي في حوار مع قناة فرانس 24: “ليست لدينا مثل هذه المعلومات”، مضيفاً أنّه “في الوقت الحاضر، لا يوجد تخصيب بنسبة 90% في إيران،بل مستويات التخصيب تبلغ 5% و20% و60%”.

بدوره، أكد دبلوماسي أوروبي، اليوم الخميس، تقديم إيران مسوّدتين في اجتماعات فيينا بشأن إلغاء العقوبات والالتزامات النووية.

ونشرت وسائل إعلام إيرانية أنّ كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري كني سيلتقي مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية ‎رافاسيل غروسي للمرة الأولى عصر اليوم الخميس، في ‎فيينا.

وفي وقت سابق اليوم، قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، إن “محادثات فيينا تجري بجدية”، مؤكداً أن “رفع العقوبات عن بلاده أولوية أساسية”.

وكان موفدنا إلى فيينا  أشار، يوم أمس، إلى أنّ النقاش في الجلسة الثالثة من الجولة السابعة “ركّز على البرنامج النووي الإيراني ونسبة التخصيب”، مضيفاً أنّ “رسالة إيران كانت واضحة بأنه لا تجميد للنشاط النووي خلال المفاوضات”.

وكان كبير المفاوضين الإيرانيين، علي ‎باقري كني، أشار في تصريحاتٍ صحافية، يوم الإثنين الماضي، إلى أن “إيران تدخل محادثات فيينا بإرادة جدية واستعدادات قوية من أجل رفع العقوبات غير القانونية والظالمة”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى