عالمي

ايران ستبدأ قريبا ببيع “يو إف 6” واقتناء الكعكة الصفراء

اعلن الرئيس الايراني حسن روحاني بان ايران ستبدأ خلال الاسابيع القادمة بيع سادس فلوريد اليورانيوم “يو إف 6” واقتناء الكعكة الصفراء، مؤكدا بان ايران ستمتلك من الان فصاعدا اجهزة طرد مركزي اكثر تطورا.

 

جاء ذلك خلال كلمة للرئيس روحاني اليوم الاحد خلال حفل افتتاح الدورة الـ 21 لمعرض الصحافة في طهران، وقال، ان فخرنا الوطني هو ان ممثلي الشعب (المفاوضين) تمكنوا من الدفاع بشموخ عن حقوقه المشروعة جيدا.

 

واضاف: “اننا لم نقل فقط بان من حقنا ان يبقى مفاعل اراك، بل قلنا ايضا بانه يجب ان يرتقي خطوة الى الامام وان لا يتم فقط تحديثه وتطويره بل ينبغي ايضا على مجموعة “5+1” ان تاتي بتكنولوجيا جديدة وتدخلها في هذا المجال”، مؤكدا بان مفاعل اراك الذي سيكون عليه مستقبلا يختلف الى حد كبير عما كان عليه اي انه سيكون اكثر تطورا بكثير.

 

وصرح ، سنبدا خلال الاسابيع القادمة بيع سادس فلوريد اليورانيوم “يو إف 6” واقتناء الكعكة الصفراء اي اننا سندخل في سوق التجارة النووية.

 

وتابع قائلا، ان اجهزة الطرد المركزي العاملة لدينا ستصبح اكثر تطورا بكثير عما هي عليه الان، اذ انه وفور تنفيذ الاتفاق سيتم من اليوم الاول حقن غاز “يو إف 6” للمرة الاولى في اجهزة الطرد المركزي “آي آر 8” ويجري بها التخصيب على مستوى المختبر.

 

واشار الرئيس الايراني الى الغاء القرارات الست الصادرة عن مجلس الامن ضد ايران وقال، لم يحدث هذا الامر فقط بل تم ايضا الاعتراف رسميا بحق ايران بالتخصيب في القرار الجديد وهو بطبيعة الحال حق لجميع الدول الا انه لم يتم لغاية الان الاعتراف رسميا بحق التخصيب في اطار قرار اممي لدولة غير الدول دائمة العضوية في مجلس الامن.

 

وقال، ان هذا الانجاز العظيم الذي تحقق مع رفع الحظر الظالم يعد فخرا للشعب الايراني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى