الأخبار البارزةشؤون دولية

انتخابات الرئاسة الامريكية: اليوم موعد الحسم بين ترامب وبايدن..

انطلق اليوم الانتخابي في الولايات المتحدة ليحسم الناخبون الامريكيون اختيارهم لرئيس بلادهم السادس والاربعين بين المرشح الجمهوري الرئيس الحالي دونالد ترامب الذي يسعى للفوز بولاية ثانية وبين المرشح الديمقراطي جو بايدن الذي شغل منصب نائب الرئيس في والفترتين الرئاسيتين للرئيس السابق باراك اوباما.

هذه حملة انتخابية تاريخية. للمرة الأولى ، تجاوز المرشحان سن السبعين – ترامب ، 74 ، وبايدن 77 ، وإذا تم انتخابه ، فسيكون أكبر رئيس في تاريخ الولايات المتحدة.

وانطلق اليوم الانتخابي اعتبارا من منتصف الليلة الفائتة في الولايات المتحدة بعد ان كان نحو 95 مليون من اصحاب حق الاقتراع قد ادلوا بأصوات في التصويت المبكر المتاح تجنبا للازدحام والطوابير التي تتشكل امام صناديق الاقتراع في مثل هذا اليوم خشية التعرض للإصابة بعدوى فيروس كورونا.

أيضًا ، نظرًا للرغبة في تجنب الاكتظاظ بسبب طاعون كورونا ، من المتوقع أن تسجل الولايات المتحدة أعلى نسبة إقبال منذ قرن. أكثر من 91 مليون أمريكي شاركوا بالفعل في الاقتراع المبكر أو التصويت البريدي – 43٪ من جميع الناخبين المؤهلين و 67٪ من جميع الناخبين قبل أربع سنوات.

وللفوز ، سيتعين على مرشح واحد الفوز بـ 270 من أصل 538 ناخبًا يمثلون الولايات الخمسين وواشنطن العاصمة.

ودعا المرشّح الديمقراطي إلى الانتخابات الرئاسية الأميركية جو بايدن الناخبين إلى “استعادة” الديمقراطية وذلك في خطاب ألقاه الإثنين في بيتسبرغ بولاية بنسلفانيا خلال آخر تجمّع انتخابي كبير له عشيّة الانتخابات.

ورفضت محكمة فدرالية في ولاية تكساس الأميركية الإثنين، عشية الانتخابات الرئاسية، طلباً تقدّم به الحزب الجمهوري لإلغاء 127 ألف بطاقة اقتراع أدلى بها الناخبون في مقاطعة هاريس (عاصمتها هيوستن) من دون أن يترجّلوا من سياراتهم.

وأدلى ناخبو ديكسفيل نوتش، القرية الصغيرة البالغ عدد سكانها 12 شخصا في شمال شرق الولايات المتحدة، باولى الأصوات بحلول منتصف ليل الإثنين الثلاثاء، مطلقين رمزيا الانتخابات الرئاسية.

ومع ذلك ، لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت هوية الفائز ستكون واضحة بشكل لا لبس فيه ليلة الانتخابات أو في صباح اليوم التالي للتصويت. ستبدأ بعض الولايات ، بما في ذلك ولاية بنسلفانيا ، في حساب المغلفات المرسلة مسبقًا فقط في وقت لاحق من هذا الأسبوع. لذلك ، من الممكن أنه حتى انتهاء العد لن يكون من الممكن إعلان فائز في تلك البلدان ، حتى في ذلك الوقت لا يزال من المتوقع تقديم طلبات الاستئناف إلى المحاكم.

بسبب عدم الوضوح المتوقع أن تصاحب نتائج التصويت على مدى أيام طويلة، بالإضافة إلى الإحباط الذي قد يشعر به المعسكر الخاسر، هناك قلق متزايد من دخول الولايات المتحدة في دوامة من العنف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى