إقتصاد

النفط يقفز متأثراً باضطرابات كازاخستان

صعدت، أمس الجمعة، أسعار النفط متجهةً صوب تسجيل أعلى زيادة أسبوعية منذ منتصف كانون الأول/ديسمبر، متأثرة بالاضطرابات في كازاخستان، مما أثار مخاوف بشأن الإمدادات.

وبحسب “رويترز”، زادت العقود الآجلة لخام برنت 76 سنتاً، بما يعادل 0.9%، إلى 82.75 دولار للبرميل. وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 77 سنتاً، بما يعادل 1% أيضاً، إلى 80.23 دولار للبرميل.

والخامان بصدد تسجيل زيادة 6.5% في الأسبوع الأول من العام، مع بلوغ الأسعار أعلى مستوياتها منذ نهاية تشرين الثاني/نوفمبر، حيث فاقت المخاوف بشأن الإمدادات القلق من احتمال تضرر الطلب جراء الانتشار السريع للمتحور “أوميكرون” من فيروس كورونا.

وأعلنت السلطات الكازاخستانية، اليوم الجمعة، عن فرضها أعلى مستوى للتهديد الإرهابي في أنحاء البلاد كافة. وأعلنت دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي إرسال قوات حفظ سلام إلى كازاخستان بعد مناشدة رئيس كازاخستان قادة الدول الأعضاء في المنظمة مساعدة بلاده في التغلب على ما وصفه “بالتهديد الإرهابي”.

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قوات حفظ السلام الروسية بالتعاون مع قوات إنفاذ القانون الكازاخستانية تمكنت من السيطرة بشكل كامل على مطار ألما آتا.

هذا وقالت صحيفة “الغارديان” البريطانية إن عملة البيتكوين الرقمية قد تعرضت لضربة كبيرة أمس الخميس بعد إغلاق الإنترنت في كازاخستان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى