الأخبارالعالم العربي

المغرب بصدد الاتفاق مع الكيان الصهيوني

للإنتاج والتطوير

ذكرت مصادر إعلامية إنّ المغرب تجري مفاوضات مع الكيان الصهيوني على مشروع يهدف إلى إنشاء قطاع خاص بتطوير وإنتاج طائرات مسيرة انتحارية في أراضي المملكة.

وذكر تقرير لموقع Africa Intelligence أن المفاوضات انطلقت منذ عدة أشهر بين المغرب وشركة صناعات الفضاء الصهيونية (IAI) بشأن إمكانية إنشاء “حاضنة أعمال تجارية” ستعمل على تطوير ذخائر طائرة وطائرات مسيرة انتحارية، أي آليات ذات تكلفة منخفضة، ولا تتطلب إلا تكنولوجيات محدودة لبنائها، مشيراً إلى أن التعاون المزعوم بين الرباط وتل أبيب في هذه المسألة قد يأتي بعد أنباء مفادها أن المغرب أطلق في أوائل العام الجاري مفاوضات مع شركة BlueBird Aero Systems التابعة لـIAI “الإسرائيلية”، بغية اقتناء طائرات استطلاع تكتيكية مسيرة.

وأوضح التقرير أن المغرب بالتزامن مع هذا التقارب مع الكيان يعزز تعاونه مع تركيا أيضاً، بهدف تلبية حاجته الماسة إلى الطائرات العسكرية المسيرة، مؤكداً أن المغرب في وقت سابق من العام الجاري أبرم عقدا لاقتناء 13 طائرة مسيرة تركية من طراز “بيرقدار تي بي 2”.

وبين الموقع في تقريره أن اهتمام المغرب بهذه المسألة تزايد في ظل إثبات الطيران المسير فعاليته الكبيرة في عدد من النزاعات في السنوات القليلة الماضية، منها الجولة الأخيرة من النزاع في إقليم قره باغ، والأزمة الليبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى