الأخبار البارزةالعالم العربي

المغرب: إحالة أول اتفاقية مع الكيان الصهيوني إلى البرلمان للمصادقة عليها

أعلن مجلس النواب المغربي عن توصله إلى مشروع قانون، يوافق بموجبه على الاتفاق بشأن “الخدمات الجوية” بين المغرب و”إسرائيل”، لتكون بذلك أول اتفاقية بين الطرفين تحال على البرلمان، من أجل المصادقة عليها.

وقال البرلمان المغربي إن “مكتب مجلس النواب توصل الإثنين الماضي من طرف الحكومة، بمشروع قانون للموافقة على الاتفاق بشأن الخدمات الجوية بين المغرب وإسرائيل، الموقع بالرباط في 11 آب/أغسطس 2021”.

وكانت الحكومة المغربية، وقّعت في 16 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، على اتفاقيتين مع “إسرائيل”، في مجالات الخدمات الجوية والثقافة والرياضة، وذلك في اجتماع هو الأول بعد نيل حكومة عزيز أخنوش ثقة البرلمان.

وبحسب الاتفاق، فإن “سلطات طيران كل طرف متعاقد، تزود سلطات طيران الطرف الآخر، بالمعلومات المتعلقة بحركة النقل المنجزة على الخدمات المعتمدة من طرف مؤسساتها الجوية”. وتشمل الاتفاقية كذلك بنوداً تتعلق بـ”الإعفاء المتبادل من الرسوم الجمركية ومصاريف التفتيش والضرائب التي لا تتعلق بتكلفة الخدمات المقدمة على متن الطائرة”.

وانطلقت أولى الرحلات الجوية المباشرة من الكيان الصهيوني إلى المغرب في تموز/يوليو الماضي.

وفي كانون الأول/ ديسمبر 2020، أعلنت “إسرائيل” والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها عام 2000، إثر تجميد الرباط العلاقات جراء اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

والمغرب رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع الاحتلال الصهيوني خلال 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى