العالم العربي

الكويت تعلن تأييدها بيان السعودية حول تقرير مقتل خاشقجي.

أعربت وزارة الخارجية الكويتية عن تأييد بلادها لما ورد في بيان وزارة الخارجية السعودية تعليقاً على تقرير وكالة الاستخبارات الأميركية حول مقتل الصحافي السعودي المعارض جمال خاشقجي.

‏وأكدت الخارجية الكويتية، في بيان، رفضها القاطع لكل ما من شأنه المساس بسيادة المملكة العربية السعودية.

كما شددت على: “أهمية الدور المحوري والهام الذي تقوم به السعودية ‏بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز إقليمياً ودولياً، ‏في دعم سياسة الاعتدال والوسطية، ونبذ العنف والتطرف، وسعيها الدائم لدعم الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم أجمع”.

وكانت السعودية أكدت رفضها ما وصفته بـ”التقييم السلبي والزائف وغير المقبول” في التقرير الأميركي المتعلق بـ”قيادة المملكة”، معتبرةً أنه “من المؤسف” صدور مثل هذا التقرير وما تضمنه من “استنتاجات خاطئة وغير مبررة”.

هذا ورفعت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس الجمعة، السرية عن تقرير كانت الاستخبارات الأميركية أصدرته عام 2018 حول مقتل خاشقجي، في قنصلية بلاده بمدينة اسطنبول التركية.

التقرير أكد أن “ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أجاز العملية في تركيا لاختطاف أو قتل جمال خاشقجي”.

وجاء في التقرير: “استندنا في تقييمنا على سيطرة محمد بن سلمان على صنع القرار في السعودية وعلى الضلوع المباشر في العملية لمستشاره الأساسي وأعضاء في فريق الحماية الشخصية، وفي دعم ابن سلمان استخدام إجراءات عنيفة لاسكات المعارضين في الخارج بمن فيهم خاشقجي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى