الأخبار

القوات الرومانية تعترض مقاتلة أوكرانية وتجبرها على الهبوط

أعلنت وزارة الدفاع الرومانية اعتراض مقاتلة أوكرانية من طراز”سو-27″ بعد اختراقها المجال الجوي لرومانيا.

وقالت الوزارة، في بيان، إنّ “طائرتين من طراز F-16 Fighting Falcon من سلاح الجو الروماني التابع للخدمة القتالية للقيادة الجوية لحلف الناتو، أقلعتا لتوضيح الموقف الجوي بخصوص رحلة غير مصرّح بها في الجزء الشمالي من رومانيا تقترب من المجال الجوي”.

وأضافت أنّ “الطائرتين العسكريتين الرومانيتين طبقتا بصرامة الإجراءات الوطنية والقواعد الدولية المتعارف عليها في مثل هذه الحالات، فشرعت في اعتراض الطائرة التي دخلت المجال الجوي الروماني والتعرّف عليها بالعين المجردة”.

كما أشار البيان إلى مرافقة الطائرة، وهي من طراز “سوخوي-27” تابعة للقوات الجوية الأوكرانية، “للهبوط الفوري في قاعدة باكاو الجوية 5، وقدّم الطيار العسكري الأوكراني نفسه للسلطات الرومانية، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية المطلوبة في هذه الحالات”.

وكان وزير الدفاع الروماني، فاسيلي دينكو، دعا أمس الشعب الروماني إلى “التحلي بالطمأنينة”، مؤكداً أنّه لن يكون هناك حرب على أرض رومانيا، ومعرباً عن أمله في أن “يستمر الدبلوماسيون في الحوار بدلاً من الجنود”.

يأتي ذلك بالتزامن مع انطلاق عملية عسكرية روسية في دونباس، بعد أن طلب قادة جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، المساعدة في صد العدوان من القوات المسلحة الأوكرانية.

وتصاعد الوضع في دونباس في الأيام الأخيرة، وأبلغت جمهوريتا دونيتسك ولوغانسك الشعبيتان عن الكثير من القصف من قبل قوات الأمن الأوكرانية، وأعلنت قيادات الجمهوريتين عن إجلاء مؤقت للمواطنين إلى روستوف الروسية.

ووقع الرئيس فلاديمير بوتين، يوم الإثنين الفائت، مرسومي الاعتراف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، بالإضافة إلى اتفاقيتي الصداقة والتعاون مع رئيسي الجمهوريتين، كما وافق على إرسال قوات عسكرية إليهما.

واعتبرت دول غربية أن اعتراف موسكو باستقلال لوغانسك ودونيتسك “بداية فعلية للحرب الروسية ضد أوكرانيا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى