الأخبار

القضاء الأردني يرفض تسليم أحلام التميمي لأميركا

رفضت محكمة صلح جزاء عمان في الأردن، تسليم الأسيرة المحررة، أحلام التميمي، للولايات المتحدة الامريكية، لعدم وجود اتفاقية مبرمة بين البلدين.

وقالت مصادر أردنية إن قرار محكمة الصلح في تشرين أول/ أكتوبر من عام 2016، ينص على أن ‘الاتفاقية الخاصة بتسليم المطلوبين بين السلطات الأردنية ونظيرتها الأمريكية غير نافذة لعدم مصادقة مجلس النواب الأردني عليها، وحتى تكون سارية التنفيذ لابد من مصادقة مجلس النواب عليها’.

ووفق المصادر، فإن محكمة التمييز، أعلى هيئة قضائية في الأردن، استندت في قرارات سابقة لها على أن الاتفاقيات المتعلقة بتسليم المطلوبين تعتبر من الاتفاقيات التي تمس حقوق الأردنيين.

ويأتي قرار القضاء الأردني بأعقاب طالب الإنتربول الدولي، أمس الأربعاء، بتسليم الأسيرة الأردنيّة المحررة من سجون الاحتلال، أحلام التميمي، وذلك بعد إدراج اسمها على قائمة ‘أخطر الإرهابيين المطلوبين’، لمكتب التحقيقات الفدرالي، ‘إف بي آي’.

وقالت وزارة العدل الأميركيّة، في بيان لها، إنّها أدرجت اسم أحلام التميمي، على قائمة أكثر المطلوبين للقضاء الفدرالي الأميركي، ووجهت لها تهمة ‘التآمر لاستخدام سلاح دمار شامل ضد أميركيين خارج الولايات المتحدة’.

وكانت التميمي قضت ثماني سنوات في سجن “إسرائيلي”، قبل أن يتم الإفراج عنها عام 2011، بموجب صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس.

يُذكر أنّ منظمة ‘شورات هدين’ اليمينية المتطرفة، سعت خلال السنوات الماضية، إلى هذه الخطوة الأميركية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى