الأخبارالأخبار البارزة

العراق يسلّم إيران وثائقاً للتحقيق في استشهاد سليماني والمهندس

قال نائب رئيس السلطة القضائية للشؤون الدولية في إيران، كاظم غريب أبادي، إنّ العراق قدّم إلى بلاده وثائقاً كانت مطلوبة من قبل الجانب الإيراني بشأن “الجريمة الإرهابية” التي استشهد إثرها قائد قوة القدس الجنرال قاسم سليماني.

جاءت تصريحات أبادي، في ختام اجتماع اللجنة المشتركة المعنية بالتحقيق في اغتيال الشهيدين سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، الذي انعقد بدورته الثالثة، على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء في العاصمة العراقية بغداد.

وأوضح أبادي أنّ البيان المشترك الصادر عن اجتماع اللجنة المشتركة في بغداد تضمّن الاتفاق على “التسريع في وتيرة التعاون الثنائي، بما في ذلك تبادل الوثائق والمعلومات المكملة للمضي بالملفات القضائية قدماً في كلا البلدين، ومن أجل التحقق من تحقيق العدالة فيما يخص هذه الجريمة”.

وتضمّن البيان “التأكيد على إكمال التحقيقات في إيران والعراق حول الأوجه المختلفة لهذه الجريمة، بهدف إنزال العقوبة العادلة في جميع المتهمين وبأقصر وقت ممكن”.

وكذلك تضمن البيان المشترك، بحسب أبادي، اتخاذ “جميع التدابير اللازمة من قبل الجانبين حول ملاحقة ومقاضاة ومعاقبة جميع الضالعين في إصدار الأمر أو تخطيط أو تنفيذ هذا العمل الإجرامي”.

وكشف أبادي أنّه من المتوقّع تسليم النيابة العامة في طهران، في 20 آذار/مارس، مذكرة الاتهام ذات الصلة للنظر في الجرائم والتهم الموجهة إلى جميع المتورطين “أيّا كانت مستوياتهم”، بحسب تأكيد نائب رئيس السلطة القضائية للشؤون الدولية في إيران.

يذكر أنّ قائد قوة القدس الجنرال قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس استشهدا بقصف صاروخي أميركي قرب مطار بغداد الدولي في 3 كانون الثاني/يناير عام 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى