العالم العربي

العراق: حظر تجوّل في محافظتين بإقليم كردستان بعد احتجاجات وأعمال عنف.

أفادت مصادر  بفرض السلطات في إقليم كردستان العراق، حظر تجوّل في محافظتي السليمانية وحلبجة، عقب مقتل 4 متظاهرين وجرح 8 خلال احتجاجات في المحافظة بسبب عدم دفع الرواتب.

وأضرم المتظاهرون النار في مكاتب الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديموقراطي الكردستاني ومقار أخرى تابعة لأحزاب ومؤسسات حكومية.

وقالت اللجنة الأمنية العليا في السليمانية وحلبجة: “تقرر حظر التجوال في المحافظتين بالإضافة إلى إدارتي رابرين وكرميان”، موضحةً أن “الحظر يسري من منتصف ليل الثلاثاء، وحتى منتصف ليل اليوم الأربعاء”.

من جهتها، دانت بعثة الأمم المتحدة في العراق “أعمال العنف التي صاحبت الاحتجاجات في محافظة السليمانية” بإقليم كردستان العراق، مشددةً على ضرورة أن تحمي السلطات في الإقليم حرية التعبير.

أما الرئيس العراقي برهم صالح، فطالب سلطات الإقليم بالاستماع لمطالب المتظاهرين المشروعة، “خصوصاً تلك المرتبطة بتأمين العيش الكريم لهم ولعائلاتهم من الرواتب وتحسين الأوضاع والخدمات العامة”.

وتعاني حكومة الإقليم، التي تتخذ من أربيل مقراً لها ويهيمن عليها الحزب الديموقراطي الكردستاني، من أزمة اقتصادية ضربت البلاد كلها خلال تفشي جائحة كورونا، وبسبب تراجع إيرادات العراق النفطية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى