الأخبار البارزةالعالم العربي

السوريون يتوجهون إلى مراكز الاقتراع لانتخاب رئيس الجمهورية

"الشعب السوري يُمارس حقه"

توجّه آلاف السوريين والقائمين على المراكز الانتخابيّة منذ ساعات فجر اليوم الأربعاء إلى عملهم لإنجاح الاستحقاق الدستوري المتمثل بانتخاب رئيس للجمهوريّة العربيّة السوريّة.

وبحسب وكالة الأنباء العربيّة السوريّة “سانا” فإنّ وسائل الإعلام الوطنية والعربية والأجنبية منتشرة على مساحة الجغرافيا السورية لتنقل صور التغطية الشاملة للعملية الانتخابيّة على امتداد المراكز وتمارس دورها الرقابي وفق ما نص عليه قانون الانتخاب رقم 5 لعام 2014.

وبالرغم من الحرب الإرهابيّة التي تعرّضت لها سورية، فقد شهدت المحافظات توافد حشود من الناخبين إلى مراكز الاقتراع مع الساعة الأولى لبدء الانتخابات في تأكيد على أنّ الشعب السوري سيمارس حقه الدستوري في انتخاب رئيسه بكل ديمقراطية وشفافية وسيوجّه رسالة للعالم بأنه هو فقط من يقرر من يحكمه دون أي تدخل خارجي.

ويترشّح إلى انتخابات رئاسة الجمهورية التي بدأت اليوم وتنتهي السابعة مساء في حال لم يكن هناك تمديد للانتخابات ثلاثة مرشحين هم: عبد الله سلوم عبد الله، وبشار حافظ الأسد، ومحمود أحمد مرعي.

ودخلت سوريا، أمس الثلاثاء، مرحلة الصمت الانتخابي قبيل يومٍ واحد من انطلاق الانتخابات الرئاسية المزمع عقدها يوم غدٍ.

وأوضحت اللجنة الانتخابية، في بيانٍ لها، أنّ الدعاية الانتخابية تتوقّف قبل 24 ساعة من التاريخ المحدّد للانتخاب عملاً بأحكام المادة 58 من قانون الانتخابات العامة.

وقال عضو اللجنة القضائية العليا للانتخابات القاضي مخلص قيسية: “إنّه مع بدء الصمت الانتخابي تتوقّف المهرجانات الخطابيّة والاحتفالات الشعبيّة الخاصة بالمرشحين، ولا يجوز لأي شخص أن يقوم بعد توقّف الدعاية الانتخابيّة بنفسه أو بوساطة الغير بتوزيع برامج أو منشورات أو غير ذلك من وسائل الدعاية الانتخابيّة”.

وأكَّد قيسية أنّ “المراكز الانتخابيّة، أضحت جاهزة بشكلٍ كامل في جميع المحافظات استعدادًا ليوم الانتخابات الرئاسيّة حيث تم تزويد جميع المراكز بالمستلزمات اللوجستيّة من صناديق ومطبوعات وحبر سري، إضافة إلى اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازيّة للوقاية من فيروس كورونا من تباعد مكاني وتوفير الكمامات والمعقمات”.

وأِشار إلى أنّ “اللجان الفرعية في المحافظات قامت بالتنسيق مع الجهات الإداريّة بتحديد المراكز وفقًا للتوزع السكاني والبيئة الجغرافيّة لكل منطقة، بما يسهل على المواطنين الوصول إليها لتأدية حقهم بالانتخاب بكل يسرٍ وشفافيّة

سوريا تنتخب انتخابات سوريا.jpg
سوريا انتخابات.jpg
تنتخب سوريا.jpg
انتخابات سوريا.jpg
انتخابات سوريا تنتخب.jpg

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى