الأخبارشؤون دولية

الرئيس روحاني: لن نسمح لأميركا بتمزيق الاتفاق النووي

حذر الرئيس الإيراني حسن روحاني أميركا من أن تنفيذ قانون داماتو الذي ينص على تمديد الحظر على إيران سيواجه برد شديد، مؤكداً أن الشعب الايراني لن يسمح لأحد بإضعاف الاتفاق النووي.

وقال الرئيس روحاني في كلمته بجامعة طهران بمناسبة يوم الطالب الجامعي إن إيران لو رضيت بما طلب الغرب بتقليل أجهزة الطرد المركزي لما وصلنا إلى هذه المرحلة اليوم، مضيفاً أن مفاعل أراك سيكون مفاعلاًّ نووياً متطوراً جداً وإيران أصبحت تبيع الماء الثقيل اليوم.

وتابع: قبل الاتفاق النووي كان بإمكاننا بيع مليون برميل نفط واليوم نبيع أكثر من مليونين و300 ألف برميل وإلى كل الدول، وكل الدول الصديقة مسرورة من الاتفاق النووي، وما عدا القضايا المصرفية فإن بقية إجراءات الحظر رفعت عن إيران.

وقال: أميركا عدوتنا لا شك في ذلك وهي تقوم بخطوات غير قانونية مثل إقرار قانون داماتو، وإذا وقع رئيس أميركا على هذا القرار فسنعتبر عمله غير قانوني وسيواجه برد فعل من إيران، وإذا ما نفذته أميركا فذلك سيواجه برد إيراني شديد.

وأكد الرئيس الإيراني أن الشعب الإيراني لن يسمح لأحد ان يضعف الاتفاق النووي، وقال: سندافع عن حقوق المواطن الإيراني وسنتصدى بكل أهدافنا الثورية، وكل الدول الصديقة مسرورة من الاتفاق النووي، وأنه ما عدا القضايا المصرفية فإن بقية إجراءات الحظر رفعت عن إيران، إلا أن هناك بعض البنوك مازالت خائفة من التعامل مع إيران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى