الأخبار البارزةعالمي

الرئيس الروسي: العلاقات مع واشنطن بمستوى منخفض للغاية

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، أن مشكلة الولايات المتحدة مع بلاده تتمثل برغبتها بوقف تطور موسكو والحد من نموها واعترافها بذلك علناً.

وقال بوتين خلال مشاركته في الجلسة العامة لمنتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي “ليس لدينا خلافات مع الولايات المتحدة.. لديهم خلاف واحد فقط هو أنهم يريدون كبح تنميتنا ويتحدثون عن ذلك علناً”.

وحول توقعاته من اجتماعه المرتقب مع نظيره الأمريكي جو بايدن في جنيف في 16 حزيران الجاري قال بوتين سنبحث قضايا العلاقات الثنائية وسنحاول إيجاد طرق لتسوية هذه العلاقات التي هي اليوم في “مستوى منخفض للغاية” مشيراً إلى أن المصالح الجذرية في مجال الأمن والاستقرار الاستراتيجي أهم من الظروف السياسية الحالية في الولايات المتحدة.

وأضاف بوتين: “سنتحدث عن الاستقرار الاستراتيجي وتسوية النزاعات في المناطق الأكثر سخونة كما آمل بأن نتحدث عن عملية نزع السلاح ومحاربة الإرهاب ومكافحة وباء كورونا المستجد وقضايا البيئة”.

وأشار بوتين إلى أن العلاقات بين موسكو وواشنطن أصبحت في كثير من النواحي رهينة للعمليات السياسية داخل الولايات المتحدة مبدياً أمله في أن ينتهي الوضع المتعلق بالعقوبات الأمريكية ضد روسيا في لحظة ما في المستقبل.

ودعا بوتين إلى التخلي عن المعايير المزدوجة والكيل بمكيالين عند التعامل مع أوضاع مماثلة في بلدان مختلفة وقال إن “الدول التي تقدم نفسها على أنها ديمقراطية تشهد نفس التعامل مع المتظاهرين والمعارضين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى