الأخبارالعالم العربي

البرازيل تطرح “التعاون الدفاعي” مع البحرين والإمارات

في مجال الصناعات الدفاعية

دعا رئيس البرازيل، جايير بولسونارو،أمس الثلاثاء، البحرين إلى شراكة بين البلدين في مجال الصناعات الدفاعية، فيما أشار إلى وجود رغبة مع الإمارات على التعاون في هذا المجال.

جاء ذلك في بيانَين نقلتهما وكالتا الأنباء البحرينية والإماراتية عقب وصول بولسونارو للمنامة في زيارة غير محددة المدة، قادماً من أبو ظبي التي زارها السبت.

وأفادت وكالة الأنباء البحرينية بأنّ العاهل البحريني، الملك حمد بن عيسى، استقبل الثلاثاء، بولسونارو، في قصر القضيبية، وعقدا جلسات مباحثات ثنائية لتعزيز التعاون.

وقدّم  العاهل البحريني، الملك حمد بن عيسى للرئيس البرازيلي، أعلى وسام في البلاد، وهو وسام الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة.

من جانبه، قال بولسونارو: “أدرك أن تشاركني تصوراتي بأنّ لدينا إمكانات كبيرة غير مستغلة في مجال الدفاع، وسيكون توقيع اتفاقية التعاون الدفاعي الخطوة الأولى نحو تعميق علاقاتنا في المنطقة”.

وتابع: “تمتلك البرازيل قاعدة صناعية دفاعية موثوقة ومتنوعة ومتطورة جاهزة لتلبية الاحتياجات البحرينية”.

وقال: “أؤكد هنا لحكومة البحرين وللملك رغبتي ورغبة فريقي في تحديد فرص الشراكة في قطاع مهم للغاية لبلدينا”، وفق المصدر البحريني الرسمي دون توضيح موقف المنامة من هذا العرض.

وفي سياق متصل، نشرت وكالة الأنباء الإماراتية، مساء الثلاثاء، بياناً مشتركاً بين بلادها والبرازيل، بمناسبة زيارة بولسونارو، تضمّن “تأكيد الجانبين مجدداً الأهمية التي يوليانها للتعاون في مجال الدفاع”.

وأعرب البيان المشترك عن “عزمهما عقد اجتماع للجنة المشتركة للتعاون الدفاعي بين البلدين”، مشيراً إلى “الرغبة في إقامة تعاون في مجال الصناعات الدفاعية”.

وكانت الإمارات أعلنت الثلاثاء اعتزامها الاستحواذ على منظومة الدفاع الجوية الكورية MSAM في صفقة بقيمة 3.5 مليارات دولار، مؤكدة قربها من إبرام اتفاق نهائي بهذا الشأن.

بدورها، أكدت الولايات المتحدة أمس عزمها المضي قدماً في بيع 50 طائرة مقاتلة شبح من طراز “أف – 35” لدولة الإمارات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى