الأخبارعالمي

اتفاق لتبادل الغاز بين إيران وأذربيجان وتركمانستان

ذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء، اليوم الأحد، أنّه تم توقيع اتفاق لتبادل الغاز بحجم يصل إلى ملياري متر مكعب سنوياً بين إيران وتركمانستان وأذربيجان.

وأضافت الوكالة أنّ “تركمانستان ستبيع ما بين 5 و6 ملايين متر مكعب من الغاز يومياً لأذربيجان بموجب الاتفاق الثلاثي الموقع على هامش قمة منظمة التعاون الاقتصادي في تركمانستان”.

وذكر مكتب الميادين في طهران أنّه وبموجب الاتفاق سيكون من حق إيران الاستفادة من الغاز في المناطق التي يعبر بها الغاز من تركمانستان نحو أذربيجان بما يعادل احتياج 5 محافظات.

واحتضنت عاصمة تركمانستان عشق أباد، مساء أمس السبت، اجتماع وزراء خارجية دول منظمة التعاون الاقتصادي.

وشارك في الاجتماع وزراء خارجية كل من تركيا وأذربيجان وأوزبكستان وقرغيزيا وطاجيكستان، ونائب وزير خارجية إيران مهدي صفاري، والأمين العام للمنظمة خسرف نوزيري.

وقال رئيس تركمانستان قربانقلي بردي محمدوف إنّ أولوية بلاده خلال توليها الرئاسة الدورية لمنظمة التعاون الاقتصادي ستكون تطوير التعاون بين الدول الأعضاء في مجالي النقل والطاقة.

من جانبه، أوضح وزير خارجية أذربيجان جيهون بيرموف أنّ تطوير العلاقات في مجالات الاقتصاد والمواصلات والطاقة، يعد من أولويات دول المنظمة.

وكان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي صرّح، أمس السبت، قبيل مغادرته إلى تركمانستان للمشاركة في القمة، أنّ طهران تعطي الأولوية للتعاون مع دول الجوار والمنطقة، مضيفاً أنّ “سياسة الجوار محور عملنا ولدينا دائماً أفكار وخطط لها”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى