الأخبارالأخبار البارزة

إيران: قادرون على تصنيع قنبلة نووية في أي وقت

كشفت إيران عن امتلاكها قدرات لتصنيع قنبلة نووية منذ مدّة طويلة، مشيرةً إلى أنّها لن تُصنعها.

وجاء ذلك على لسان المتحدث باسم هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، بهروز كمالوندي، الذي أشار إلى أن “بلاده تمتلك قدرات صنع السلاح النووي منذ مدة طويلة، لكن عقائدهم وتعليمات قائد الثورة تمنعنهم من الحصول عليها”.

وأضاف كمالوندي في مقابلة مع وكالة أنباء الطلبة، أن الغرب ليس لديه خيار سوى التعامل مع إيران، لافتاً إلى أن مقاومة الجمهورية الإسلامية في الدبلوماسية تجبر الغرب على قبول الواقع الموجود.

وبيّن أن الادعاءات المثارة حول ضد برنامج إيران النووي مكررة”، مؤكداً على أن الوقت يمر لصالح ايران.

وتابع: “نعمل تحت الإشراف الدقيق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وليس من المنطقي الادعاء باننا نحاول التوصل إلى السلاح النووي”، مشيراً إلى أن “الجميع أدرك أنه لا يمكن التحدث إلى إيران بلغة القوة، وأن الغرب يحاول تجييش العالم ضد طهران”.

ونوه كمالوندي إلى أن “الغرب يستخدم أساليب مستهلكة و قديمة ليجلس على طاولة المفاوضات، وهو في موقع المطالبة وليس الإجابة على مسؤولياته”.

وأردف “مطالب الوكالة خارجة عن اطار اتفاق الضمانات، وبموجب قانون البرلمان الإيراني لا يسعنا قبول أي رقابة خارج هذا الإطار”، مضيفاً: “نهجنا الحالي يصب في مصلحة إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية..وفق قواعد الوكالة في حال تم إحياء الاتفاق النووي على الوكالة الاعتراف بسلمية نشاطاتنا في تقاريرها، وكان من المفترض أن تستمر الكاميرات في العمل دون تصل الوكالة إلى محتوياتها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى