الأخبار البارزةشؤون دولية

إيران: عملية التخصيب في مفاعل نطنز لم تتوقّف ولدينا مخزون جيّد من اليورانيوم

سيتم تركيب آلاف أجهزة الطرد المركزي

أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانيّة علي أكبر صالحي، اليوم الأربعاء، عن “بدء تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% تنفيذًا لقانون مجلس الشورى”.

وشدّد صالحي في تصريحٍ له، على أنّ “عملية تخصيب اليورانيوم في مفاعل نطنز لم تتوقّف، ولدينا مخزون جيّد من اليورانيوم المخصّب”.

وأشار إلى أنّ “زيادة آلاف أجهزة الطرد المركزي هي جزء من خطوات إيران لتقليص التعهدات في الاتفاق النووي”، مُؤكدًا أنّه “سيتم تركيب آلاف أجهزة الطرد المركزي في مفاعل نطنز”.

يوم أمس، أبلغت الجمهورية الاسلامية الايرانية، الوكالة الدولية للطاقة الذرية بدئها بتخصيب اليورانيوم على مستوى 60%.

ونقل موقع “نور نيوز”  الإيراني، عن مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقتشي، والمتواجد حاليًا في فيينا إعلانه عن بدء تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% في ايران.

وأضاف عراقتشي، أنّ طهران ستضع 1000 جهاز طرد مركزي آخر بقدرة 50% أكثر من الأجهزة المستخدمة في منشأة “نطنز” النووية إضافة إلى استبدال الأجهزة المتضررة جراء الحادث.

جدير بالذكر أنّه وبعد يوم من حادثة نطنز، أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة بأن أجهزة الطرد المركزي التي خرجت من المدار إثر حادث نطنز لتخصيب اليورانيوم  كانت من طراز (IR1) وبدائية جدًا، وسيتم تعويضها بأجهزة أكثر تطورًا، مؤكدًا بأن “إيران ستنتقم من الكيان الصهيوني في الوقت والمكان المناسبين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى