شؤون دولية

إيران تعلن البدء بضخ غاز اليورانيوم “يو اف 6” في أجهزة الطرد المركزي

في مفاعل نطنز النووي..

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم السبت، عن “تشغيل القطاع الثاني لإنتاج الماء الثقيل في مفاعل اراك النووي”.

كما أعلن روحاني في بيانٍ له، عن “البدء بضخ غاز اليورانيوم “يو اف 6″ في أجهزة الطرد المركزي في مفاعل نطنز النووي”.

والخطوة الثالثة التي أعلنها روحاني هي “تجهيز وإطلاق خط إنتاج أجهزة طرد جديدة في مجمع الشهيد أحمدي روشن”.

وقال روحاني، إنّ “الأعداء يبدون قلقين من الصناعة النووية الإيرانية فيما برنامجنا النووي هو سلمي، و إيران لن تفكر باستخدام الصناعة النووية كما فعل غيرها في اليابان”.

وتابع روحاني: “صناعتنا النووية وجميع أنشطتنا قانونية وفقًا للاتفاق النووي، وحققنا تطورًا مهمًا في صناعة أجهزة الطرد المركزي كجهاز IR-9 الذي يحتوي على 50 وحدة سو”، مُشيرًا إلى أنّ “الجيل الجديد لأجهزة الطرد المركزي IR-6 تعمل بطاقة انتاجية تعادل 10 أضعاف الأجهزة القديمة، ونحن ملتزمون بمعاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية وبعدم وجود أي انحراف عسكري في برنامجنا النووي”.

ورأى روحاني أنّ “الوكالة الدولية الذرية لم تقدم أي مساعدة لإيران في تطوير صناعتها النووية كما كان مقررًا، ويجب تعزيز قدراتنا العلمية وقد حققنا 133 إنجازًا علميًا نوويًا خلال العام الماضي”.

يوم أمس، قال الرئيس روحاني، إنّ “الولايات المتحدة فشلت في إخضاع إيران وشهدنا هزيمة سياسة العقوبات”.

وأضاف الرئيس الإيراني، أنّ “سياسة الضغوط القصوى لم تفلح في تحقيق أهدافها ضد إيران، والحرب الاقتصادية الأمريكية والعقوبات تسببت بخسائر كبيرة في الاقتصاد الإيراني”.

وتابع روحاني: “الحفاظ على الاتفاق النووي تم بفضل إيران وعلى واشنطن رفع كافة العقوبات والعودة إلى التزاماتها في الاتفاق النووي”، مُؤكدًا أنّ “الولايات المتحدة هي من انتهك الاتفاق وسعت لتدميره، وهو لا يزال قائما بفضل حكمة إيران، وعلى واشنطن رفع العقوبات واتخاذ إجراءات عملية للعودة إلى الاتفاق النووي”.

كما شدّد الرئيس الإيراني على أنّ “بلاده سترد بخطوات إيجابيّة على أي إجراءات أمريكيّة عملية في الاتفاق النوويّ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى