شؤون دولية

إقبال كبير للناخبين مع افتتاح مراكز الاقتراع للانتخابات الرئاسية في إيران

فتحت مراكز الاقتراع في الجمهورية الإسلامية الإيرانية أبوابها، عند الساعة السابعة بالتوقيت المحلي من صباح اليوم الجمعة، أمام أكثر من 59 مليون إیراني يحق لهم الاقتراع للمشاركة في الدورة 13 للانتخابات الرئاسية.

وتجري اليوم کذلك انتخابات الدورة الـ6 للمجالس الإسلامية البلدية والقروية والانتخابات التكميلية لمجلس خبراء القيادة.

وبعد فتح مراكز الاقتراع، أدلى المرشد الإيراني السيد علي خامنئي بصوته، وقال إن “يوم الانتخابات هو يوم الشعب الإيراني الذي يقرر مصير البلاد خلال السنوات المقبلة”.

ویتنافس 4 مرشحین لتولي منصب رئاسة الجمهوریة الإسلامیة فی إیران، هم رئيس السلطة القضائية إبراهيم رئيسي، أمين مجلس تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي، ونائب رئيس مجلس الشورى أمير حسين قاضي زاده هاشمي، ومحافظ البنك المركزي عبد الناصر همتي.

أفادت مصادر أن المرشح الرئاسي إبراهيم رئيسي أدلى بصوته في مسجد جامع ارشاد في مدينة ري، أما المرشح قاضى زاده هاشمي فأدلى بصوته في حرم الأمام الرضا بمشهد.

كما أدلى المرشح عبد الناصر همتي بصوته في مركز الاقتراع في حسينية إرشاد في طهران.

كما صوّت رئيس مجلس الشورى الإيراني السابق علي لاريجاني، والذي كان قد تقدّم سابقاً بطلب ترشّح لانتخابات الرئاسة الإيرانية، قبل أن يتم رفضه.

أهالي كرمان أدلوا بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية قرب ضريح الفريق الشهيد قاسم سليماني، وشاركت ابنة الشهيد نرجس وهي مرشحة أيضاً عن مدينة طهران (للشورى البلدية) في الاقتراع، كما أدلى السيد حسن الخميني، وزهراء مصطفوى ابنة الإمام الخميني بصوتهما.

وینتخب رئیس الجمهوریة بالأغلبیة المطلقة لأصوات الناخبین، وفی حالة عدم إحراز ذلك یعاد إجراء الانتخابات مرة ثانیة فی یوم الجمعة من الأسبوع التالي، علی أن یشارك فیها اثنان من المرشحین ممن أحرزا أصواتاً أكثر من الباقین. وتجری الانتخابات الرئاسیة مرة كل 4 سنوات ویحق للرئیس الإیراني أن یجدد مرة واحدة فقط لا أكثر.

وقال المتحدث باسم اللجنة الانتخابية في إيران إن السلطات تتوقع إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية قبل ظهر يوم غد السبت، مضيفاً أن أسلوباً جديداً سيعتمد هذه الدورة، وهو أن “نتائج كل مركز انتخابي سترسل في وقت واحد إلى وزارة الداخلية وإلى مجلس صيانة الدستور، الأمر الذي سيساعد في تسريع جمع الأصوات وإعلان النتائج”.

ودخلت إيران منتصف ليلة أمس الخميس فترة الصمت الانتخابي، قبل انطلاق الانتخابات الرئاسية الإيرانية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى