الأخبارالأخبار البارزة

إردوغان يعلن نية تركيا بناء محطات نووية جديدة

بعد الانتهاء من محطة "آق قويو"

أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أنَّ بلاده ستبدأ إنشاء محطات نووية جديدة، بعد الانتهاء من المحطة الأولى، وهي محطة “آق قويو”.

وقال إردوغان، خلال حفل افتتاح مبنى مؤسسة تنظيم أسواق الطاقة، في العاصمة أنقرة، إنَّ بلاده تعتزم إنشاء محطتين نوويتين ثانية وثالثة، بعد تشغيل المحطة الأولى.

ونقلت وكالة “الأناضول”، عن الرئيس التركي، أنَّه “لا يمكن أن يعترض أحد على الطاقة النووية إذا كان يرغب في استقلال اقتصاد تركيا ورفاهية شعبها”، معتبراً أن تركيا تأخّرت في امتلاك الطاقة النووية، ولفت إلى أن العالم يستخدم هذه الطاقة منذ أكثر من 60 عاماً.

ورأى الرئيس التركي أن تشغيل محطة “آق قويو” سوف يدعم جهود أنقرة في مواجهة التغير المناخي، ويسدّ فجوة امتلاك البلاد الطاقة النووية.

ووصف مَن يرفض امتلاك بلاده الطاقة النووية بأنه “جاهل، إن لم يكن خائناً”. وأكد عزم تركيا امتلاك الطاقة النووية رغماً عن المعارضين، بذريعة المحافظة على البيئة، مشيراً إلى أن هناك 443 محطة طاقة نووية في 32 بلداً في أنحاء العالم.

وفي آذار/مارس الماضي، دشّن الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب إردوغان، عبر تقنية الفيديو، العمل في بناء وحدة الطاقة الثالثة في محطة “أق قويو” للطاقة النووية.

وتقوم شركة الطاقة الذرية الروسية، “روس آتوم”، بتنفيذ بناء المحطة عند الساحل الجنوبي لتركيا. ويأتي ذلك في إطار اتفاقية حكومية وُقِّعت بين موسكو وأنقرة عام 2010.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى